الجوعي هم جوعي القلوب وليسوا جوعي الجيوب، فكم من غني يتصرف بنهم المحرومين وكم من فقير تقيد تصرفاته قيود الصبر والكرامة. تمنحنا الحياة فرصة النظر والتمعن في انواع من البشر وتصرفاتهم وتباين امزجتهم. حب المال غريزة موجودة لدي الانسان فضلا ان كون المال هو السبيل لتوفير الامان النفسي و متطلبات الحياة . لكن هذا كله لا يبرر سعي الانسان لاكتساب المال بكل الطرق ومنها الاساليب الملتوبة والكذب والخداع والسلوكيات التي تسبب الضرر للآخرين. يعجبني الفقير الذي يحتفظ بكرامته ويعمل علي الاكتفاء اعتمادا علي مجهوداته وكسبه ، ويصغر في ناظري الانسان الذي منحة الله بسطة في الفرص والارزاق ورغم ذلك يسعي الي جمع المزيد ويبني كل تصرفاته وقراراته وعلاقاته علي كسب المال . هذا السلوك يشير الي عقدة الجوع والخوف التي تسيطر علي تفكير هذه الشريحة من البشر.
الجمعة، 25 مارس 2016
الأربعاء، 9 مارس 2016
البخيل عدو الله
لم أر في حياتي صفة أكثر سوءاً من البخل،
ولا بشر أكثر قبحاً من البخلاء. فالبخل صفة ذميمة لا تتماشي من القيم الإنسانية
التي تدعو الي التعاضد والتناصر، وبذل الجهد والمال لصالح المحتاجين. تقول المقولة
المشهورة (البخيل عدو الله) ، فهي ترمز إلي عظم شنائة هذه الصفة، كما تشير الي ان
البخل يتناقض مع إدراك مفهوم الارزاق المكتوبة التي يعطيها الله لعباده ، فهو
المعطي لكل شيء ، وفي ذلك إجتهاد صحيح حيث
أن البخيل يعتقد بأن المال مكتسب من جهده الشخصي وبالتالي لا يمكنه المحافظه عليه إلا بالإفراط في الإمساك.
جاء
في الأثر الصالح ان حبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم إستعاذ من البخل ضمن الأشياء
التي إستعاذ منها كما جاء في الحديث المشهور ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ،
وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر
الرجال) أخرجه ابو داؤد. نلاحظ أن الصفات الاوائل المذكورة كلها لها تأثيرات عضوية
وتنشأ عن خلل في الجسد او في تسبب خلل فيه وهي الهم والحزن والعجز والكسل والجبن
لكن ماذا عن البخل ؟ هل هو حالة مرضية تستوجب الاستعاذة منها او العلاج ام انه مرض
لا يستجيب للعلاج.
البخيل تجده بخيل في اي شيء، في مشاعره وفي
كلماته فهو رهين حالة الخوف من الإفلاس التي تهيمن علي تفكيره ، فيعتقد أن الكلمات
والمشاعر ايضاً مثلها مثل الأموال بإمكانها النفاد والانقضاء.
عكس البخيل، تجد الكريم إنساناً منشرح
الصدر، مرتاح البال يحب الآخرين ويبادلونه هم الحب، ويتمنون له السعادة ويفرحون
بنجاحاته ومكتسباته. تجد الكريم واثق من نفسه، شجاع في كلامه، ومعطاء في مشاعره
ومواقفه .
الاثنين، 29 فبراير 2016
بين العبودية والحرية مساحات ضئيلة
الحرية قيمة براقة ورائعة يسعي اليها الكل
ويتشدق بها الكل ، الساسة والاطفال والنساء وغيرهم ولكل تصوره لها وفهمه لطبيعتها.
تحارب الشعوب من اجل نيل الحرية وتبذل في سيبل ذلك الارواح والمحج والتضحية في
المال والاهل والوقت. كم من شعوب تدافعت حول هذا الهدف الكبير وبعدها اكتشفت انها
لم تصل الي الحرية وبدات مرحلة اخري من السعي والرحيل الطويل . السؤال الذي يطرح
نفسه، ما هي الحرية وما معناها؟
حسب فهمي المتواضع اظن ان الحرية هي ان تملك
حق الاختيار في حياتك ومعتقداتك ومعاشك ولا يعني ذلك بالطبع التعدي علي حقوق الاخرين او
تجاوز النظم والقواعد التي ارساها البشر علي مر السنون لتنظيم شئون حياتهم او
القيم التي اتفقوا علي صلاحها لحياتهم ومعاشهم . الحرية تعني ان تشعر بالامان ولا
تخشي من تعسف الاقوياء ، الحرية تعني ان تتحمل مسؤولية حياتك ولا تحتاج الي من
يفكر نيابة عنك ويفرض عليك تصوراته ولا يعني ذلك بالطبع الخروج عن نمط التشاور
الاجتماعي ، وتحطيم قيود التآذر الاسري.
تمثل العبودية هي المقابل المضاد للحرية
وهي ان لا تملك حق الاختيار وان يكون شخصا يتحكم في مصيرك ويحدد اطار تحركك
واقوالك وافكارك، وقد يكون هذا الشخص متحكما في انتاجك ويوجهه بالطريقة التي
يريدها كما كان الحال في العبودية التقليدية التي كانت سائدة قبل القرن العشرين.
لكن ما هي الاشكال الاخري من العبودية غير تلك التقليدية التي حاربها الانسان
المتحضر وقضي عليها واصبحت من وصمات عار التاريخ البشري الذي كان فيه الاقوياء
والاكثر تنظيما يقومون باستغلال اخوانهم البشر الاخرين في عملية تمثل كل اقسي
درجات الرعونة والقسوة والانانية والتسلط.
لكن هل يختاركل البشر بارادتهم طريق الحرية
ام منهم من يفضلون العبودية؟
نلاحظ في حياتنا كثيرون لا يملكون اردة
الاحرار فهم لا يستمتعون بالحرية ولا يأبهون بقيمة الاحترام والتقدير ، فهم أشبه
بحالة المريض النفسي الذي لا يجد المتعة الا في التعذيب الواقع عليها كما هو الحال
في الشخصية المازوخية .
ونخلص من ذلك ان العبودية هي حالة مرضية
اكثر منها نظام اجتماعي ، واعني بالعبودية التي تتجلي في عالمنا المعاصر حيث نري
كثيرون من يجدون أنفسهم مرتاحين وهم يسلمون قيادهم لبعض السادة الذين يصنعونهم هم
احياناً لانفسهم. هذا المريض لا يثق في نفسه ولا يطمئن علي خياراته فهو إنسان
مضطرب المزاج يبحث عن من يتحمل عنه مسؤولية التفكير وإتخاذ القرار ، فهو إنسان إمعة
سهل الإنقياد يمكن ان يوجهه اي شخص يقترب منه سواء كان اخاً او صديقاً او رئيساً
او حتي مرؤوساً.
هناك مساحة ضئيلة بين الحرية والعبودية في
عصرنا الحالي، فاحرص علي حماية حريتك واحمي نفسك من الوقوع في براثن العبودية
الإختيارية.
السبت، 20 فبراير 2016
السرقة وأضرارها
السرقة سلوك بشري غير سوي . ينطوي هذا
السلوك علي قدر من الصفات السيئة واللئيمة مثل الأنانية، والخبث، والإنتهازية،
والعدوانية، والجشع. السارق يتطلع إلي كسب دون جهد، ويعمل علي الإستيلاء علي مقدرات الآخرين
وممتلكاتهم دون وجه حق ودون رضائهم وبطرق ملتوية. تسبب السرقة آثاراً ضارة علي
الحياة وعلي أمزجه الناس ونفسياتهم وحياتهم . السارق إنسان غير منتج وغير مفيد
البته للمجتمع والدولة فهو عالة علي إنتاج الاخرين .
التحليل النفسي للسارق يشير إلي جملة من
المسببات التي تقود صاحبها إلي إرتكاب هذا الجرم الشنيع ومنها أسباب تربوية ترجع
للأسرة والتنشئة فالانسان الذي لم يتربي علي معرفة خصوصية ممتلكاته والحد بينها
وبين ممتلكات الآخرين منذ الطفولة ينشأ أكثر ميلاً الي التعدي علي حقوق الاخرين
وممتلكاتهم . ومن الأسباب النفسية التي تساعد إلي إرتكاب السرقة حب التملك،
والرغبة الشديدة في الإقتناء، وكذلك الحرمان العاطفي والنفسي الذي يدفع صاحبه الي
تعويض هذا الحرمان عبر التعدي الخفي والعلني علي ممتلكات الآخرين. من التصرفات
الغريبة هو عدم شعور السارق بالذنب بسبب جرم تعديه علي ممتلكات الآخرين.
للسرقة انواعها وأساليبها منها سرقة الأشياء،
وسرقة الأفكار، وسرقة المنتوجات الأدبية ، وسرقة المكتسبات غير المحسوسة مثل الاسم
والسمعة . ومن أساليبها السرقة العنيفة التي تنتهج القوة، والسرقة الخفيفة مثل نشل
الجيوب، والسرقة الذكية التي تنتهج أساليب لا يشعر فيها المتضرر من وقع الجرم عليه
كما هو يحدث في السرقات الفكرية . شخصياً لم أتعرض لسرقة النشل في حياتي رغم أني
تعرضت لمحاولات إكتشفتها لاحقاً بتمزيق جيوبي لكن بحمد لله لم افقد شيء ثانيا
لانني كالعادة أكون حريصاً كل الحرص علي جيوبي وممتلكاتي عند ركوب المواصلات
العامة وإرتياد الاماكن المزدحمة بالبشر . لعل مرد ذلك ايضاً انني لا احب الاماكن المزدحمة التي ارتادها
مضطراً.
بعض السرقات رغم شنائتها تتصف بالطرافة
والغرابة، وتثير سخرية الناس الذين يتداولون قصصها ببعض النشوة عبر التعليق علي
قيمة المسروق او طريقة الإحتيال التي مارسها ممارسو السرقة . هناك سلسلة من قصص
هذه السرقات الغريبة. قرأت في الانترنت عن قصة سرقة جسر في أمريكا وكذلك سرقة
ماكينات ضخمة من مشروع عملاق في مصر ليتم بيع الحديد كخردة. في الخرطوم في العام
الماضي جرت عملية سرقة أثارت إهتمام الرأي العام المحلي حيث قام السارقون بانتحال
صفة رجال الشرطة ليقوموا بالاعتداء علي محل مجوهرات ولكن بحمد الله تمكنت الشرطة
من ملاحقتهم وإلقاء القبض عليهم.
يمكن القول ان عصرنا الحالي الذي يسمي بعصر
الخداع سمح بتنامي أنواع متعددة من هذه السرقات خصوصاً سرقات الإحتيال، والتزوير،
والتلاعب في المستندات والأوراق الثبوتية ، والتلاعب في تركيب الصناعات المتعددة
وغش المستهلك، وإستغلال التكنولوجيا في التجسس والإطلاع علي مقدرات الآخرين
وممتلكاتهم.
السرقة جريمة تسن القوانين لمحاربتها ومنع
وقوعها وإنزال العقاب علي مرتكبيها بعد إثبات حدوثها. لعل الشريعة الإسلامية هي الأكثر
قسوة وحسماً تجاه السارقين عبر فرضها حد السرقة الذي ينزل العقوبة علي العضو
البشري الذي يرتكب السارق عبره السرقة وهو اليد . وتتفاوت النظم العقابية تجاه أنواع
السرقة المتعددة بإختلاف المناهج والسياسات في الدول.
تري ما هي العقوبة التي ينبغي إيقاعها علي
من يسرقون حقوق الآخرين وأحلامهم وأفكارهم؟ وما هي العقوبة التي يستحقها الذين يسرقون
صحة وعافية الآخرين عبر بيعهم للسموم والأمراض ؟
المناظر الساحره بالاتجاه من النمسا الى ايطاليا Charming landscapes dir...
مقطع فيديو رائع تم اعداده ونشره من قبل أحد الاشقاء الخليجيين ، المقطع منشور على اليوتيوب وهو عن الريف النمساوي وبالتحديد اقليم تيرول . ولايعرف جمال الطبيعة النمساوية الا من جربها وتذوق السفر عبر جبال الالب النمساوية ، مناظر في غاية الروعة وفوق مستوي الخيال من حيث الخضرة وروعة الاجواء والمنظر. لعل منظر الضباب والسحاب التي تلامس قاع الجبال واحياناً الطرق البرية هي الاكثر روعة. تشكل الجبال المساحة الاكبر من النمسا التي تعتبر بلد جبلي بامتياز . هذه الجبال تشكل مصدر الثروة الوطنية من حيث ما تمثله من قيمة سياحية تجذب الباحثين عن جمال الطبيعة من كل انحاء العالم والباحثين عن مناطق ملائمة لرياضات التزلج ، كما تمثل مصدرا للزراعة والتوليد الكهربائي.
السبت، 6 فبراير 2016
الأحد، 31 يناير 2016
في ضيافة ملكة الدانوب... بودابست
تلقب بودابست بملكة الدانوب . لم اعرف مغري
التسمية الا عندما زرتها. بالفعل يتخذ حوض النهر شكلاً متميزاً وملفتاً للعيان في
شكل يختلف عن مناظر النهر في المدن الاخري التي يقطعها مثل فيينا وبراتيسلافا. في
بودابست يبدو حوض النهر اكثر وضوحاً حيث يجري بين ضفتين عاليتين تري عبرهما النهر
ومجراه وهو في رحلة سريانه الأبدي تحت الجسور العديدة التي تعبر عليه. في الواقع
بودابست هم اسم لمديننتين يفصل بينهما النهر وهما مدينة بودا ذات الطبيعة الجبلية في
الضفة الغربية و مدينة بست ذات الطبيعة السهلية في الضفة الشرقية ، فجاء الإسم الحالي بإدماج الإسمين لتصبح مدينة بودابست.
![]() |
مشهد من جانب بست ماخوذ من اعلي قلعة بودا |
![]() |
لحظات الغروب في الدانوب ، ماخوذة من جانب بست الي ناحية بودا |
تحرك بنا القطار من فيينا في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً. المسافة ليست
بالطويلة حيث تستغرق الساعتين والنصف بالقطار . كانت النهاية في محطة كلتي وهي
محطة القطارات الرئيسة. بحكم ان الرحلة لم
تكن طويلة ، وكان لي مزيد من الوقت لإستكشاف نواحي المدينة. نزولي كان في فندق علي
ضفاف الدانوب في جانب بودا . إشتمل برنامجي زيارة بعض المراكز المهمة وهي قلعة
بودا ، وميدان الابطال، وحديقة الحيوان بالاضافة الي بيت الرعب. سنحاول إستعراض
بعض هذه المواقع .
![]() |
الجزء الامامي من النصب في ميدان الابطال |
![]() |
الجزء الخلفي من النصب التذكاري في ميدان الابطال |
ميدان الأبطال هو الوجهة المفضلة التي يذهب اليها
زوار المدينة حيث يتوسط منطقتها الحيوية، و
تقع بالقرب منه حديقة المدينة الرئيسية. ويتسم الميدان بإتساع المساحة بشكل لافت
قلما تجده في المدن الاوروبية . يتوسط الميدان نصب ضخم يروي قصة هجرة أسلاف
المجريين الي اوروبا ويمجد عظماء الملوك المجريين الذين لعبوا ادوراً محورية في
تاريخ البلاد. النصب في شكل حدوة حصان ، يشكل الجزء المتقدم منه قصة هجرة القبائل
المجرية من اسيا الي اوروبا ويتمثل في سبعة فرسان يمتطون الحصين في رمزية لعدد
القبائل ، اما الجزء الآخر من النصب فهو لملوك المجر في القوسين الخلفيين للنصب .
بالقرب من الميدان توجد حديقة المدينة الرئيسية حيث تجد أنواع متعددة من الاشجار
ومساحات مهيئة لممارسة الرياضات ومنها رياضة التزلج علي الجليد في فصل الشتاء .
![]() |
مشهد من ساحة ميدان الابطال |
مسابح المياه المعدنية تعتبر أحد مصادر
الجذب السياحي في المجر بشكل عام وبودابست بشكل اخص ، حيث تجد العديد منها التي
تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم بغرض الترفيه او الإستشفاء . في داخل حديقة المدينة يوجد حمام زيشيني الذي
تجده مليئ بالزوار، والطريف أن كثير منهم يلعبون الشطرنج علي الماء مما يوحي بأنهم
يستمتعون بالبقاء في المسبح لفترات طويلة.
![]() |
حديقة المدينة الرئيسية ببودابست |
من أهم مواقع الزيارة كانت قلعة بودا
التاريخية التي تقع علي رأس جبل في منطقة بودا المحاذية للدانوب. شهدت القلعة
العديد من الأحداث التاريخية التي مرت علي تاريخ المجر. تحتوي منطقة القلعة عدد من
المواقع الأثرية مما أهلها ان تكون احد مناطق التراث الكوني وفق تصنيف اليونسكو . أستخدمت
القلعة في الأصل كمقر للحكم الملكي المجري ، كما استخدمها المغول ومن ثم
العثمانيين الذي حولوا خلال فترة حكمهم كنيسة القلعة الي مسجد كحال بعض الكنائس
الاخري، ورأيت في احدي هذه الكنائس بقاء المحراب الذي إضافته من قبل العثمانيين
ولم تتم إزالته بعد إعادة إستخدامها ككنيسة فيما بعد . علي طرف القلعة في الجزء
المقابل للدانوب تجد تمثال لطير تورول فارداً جناحيه للهواء، وتقول الإسطورة
المجرية ان هذا الطائر هو الذي أرشد القبائل المجرية الي هذا المكان الذي إتخذوه
وطناً لهم. في قاع الجبل الذي تقع عليه القلعة، تجد مبني لمستشفي تم بناءه لإستخدامه
للاغراض العسكرية ولازال مستخدماً حتي اليوم كمشفي. لعب هذا المستشفي ادوراً مهمة
في فترات الحروب التي مرت علي المجر.
![]() |
اشهر جسور بودابست بني في القرن الثامن عشر الميلادي، الصورة ماخوذة من القلعة |
مبني البرلمان المجري تحفة معمارية رائعة يجب علي
كل زائر الي بودابست الوقوف عندها. يقع المبني علي ضفة نهر الدانوب ويمكن رؤيته من
علي البعد من إتجاه قلعة بودا . يفخر المجريون ببناء هذا المبني الذي يعد من أكبر
مباني البرلمانات في العالم كما يمثل قيمة معنوية للديمقراطية المجرية التي تجد
طريقها نحو تحسين الممارسة وتجويدها.
![]() |
مبني البرلمان المجري من قرب |
![]() |
صورة للبرلمان المجري ماخوذة عن بعد ليلاً |
المجريون شعب يحب الفن والموسيقي مثل
جيرانهم النمساويين وهم فخورين بتاريخهم وإنتاجهم الموسيقي ، لذا من أهم معالم الموسيقي في بودابست مبني دار
الاوبرا المجرية الذي يشابه الي حد كبير مبني الاوبرا في فيينا.
بيت الرعب في بودابست معلم سياحي إستثنائي ومن
نوع خاص غير مألوف في سياق مناطق الجذب السياحي مثل المتاحف الأخرى والمسارح والمعارض
وغيرها. عبر هذا المتحف الغريب، يعرض المجريين جزء من تاريخهم المليء بالأحداث .
بيت الرعب هو مقر البوليس السري خلال فترة الحكم الشيوعي في المجر وهي الفترة التي
إمتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية التي إنتهت بإندحار النازيين علي يد
السوفييت حتي إنهيار المنظومة الشيوعية في 1990 . شهد مقر البوليس السري هذا عدد من عمليات التعذيب وإضطهاد السجناء الذين
خالفوا النظام القائم آنذاك كما شهد تصفية العديد منهم. في جدران البيت تجد صور
الضحايا الذي قضوا، كما يمكن مشاهدة
الزنازين، وغرف التعذيب والادوات التي أستخدمت فيه ، وملفات التحقيق ، كما يتم عرض
فيديو يتحدث فيه عدد من الذين تعرضوا للتعذيب وعدد من الذين مارسوا التعذيب.
![]() |
صور لبعض الضحايا الذين فقدوا حياتهم في بيت الرعب ملصقة علي جدران المبني الخارجي |
التاريخ المجري مليء بالأحداث والنضال ضد نظم
الحكم الإستعمارية التي تتابعت علي البلاد
بدءا من إجتياح المغول مروراً بالعهد
العثماني ومن ثم سيطرة أسرة هابسبيرج النمساوية فيما عرف الإمبراطوية النمساوية
المجرية ومن ثم دخول النازيين وبعدهم السوفييت . وهي فترات متلاحقة شهدت الكتير من
الأحداث كما تركت آثارها علي الشعب المجري وثقافته ومزاجه وتكوينه النفسي. ينظر
المجريون للاتراك رغم مرارات الماضي الي أنهم يشاركونهم في وحدة الجذور العرقية
حيث ان أسلافهم هاجروا من آسيا الوسطي الي اوروبا، كما تجد تأثيراً واضحاً للثقافة
الألمانية يعكسها إنتشار اللغة الالمامية بين المجريين الذين يحتفظون بلغتهم
الخاصة التي يفخرون بها ويعد ذلك من تاثيرات الإرتباط بالنمسا سياسياً وثقافياً،
كما يمكن ملاحظة حرص السياسة المجرية في الإحتفاظ بصلاتها الإقتصادية والسياسية والتقنية
مع روسيا في شكل يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.
الشعب المجري شعب ودود الي حد كبير وتجد
فيهم كثير من تقاليد الشعوب الشرقية من حيث دفء المعاملة والكرم . ربما يرجع ذلك
الي طبيعة جغرافية المنطقة وتاريخها الذي جعلها منطقة لتيارات الثقافات الشرقية
والغربية .
رغم عظم التحديات ، الا انه يمكن القول أن
البلاد تسير بخطي حثيثة نحو التطور والإزدهار الإقتصادي حيث ظلت تحقق نسب متقدمة
في النمو، كما حظيت بمؤشرات ممتازة في تقارير الأمم المتحدة للتنمية البشرية فيما
يلي جودة الحياة والتعليم والصحة.
إنضمت المجر الي الإتحاد الاوروبي في العام
2004 الا أنها لازالت محتفظه بعملتها الوطنية الفورينت ولم تنضم بعد الي منطقة
اليورو نسبة لبعض القيود والمتطلبات التي يجب الإمتثال لها كشرط لدخول منطقة اليورو.
الإنضمام
للإتحاد الاوروبي لازال أحد نقاط الجدل في المجتمع المجري الذي يختلف في رصد
الفوائد والمسالب التي عادت للمجر جراء هذه الخطوة. قابلت أحد المجريين وتحدث معي
بمرارة عن عيوب الإنضمام للإتحاد الاوربي موجهاً كل إنتقاداته الي بروكسل مشيراً
الي الغلاء، والتأثير علي سيادة القرار السياسي للدولة وإستقلاليته، فيما يري آخرون
غير ذلك حيث سمح الإتحاد الاوروبي لهم من الإستفادة من دول جوارهم الأكثر غني مثل
النمسا والمانيا حيث يعمل اكثر من مليون مهاجر مجري هناك ، كما نشطت السياحة بشكل
كبير مما جعل المجر علي مصاف الدول السياحية التي تجذب ملايين السياح سنوياً،
فضلاً عن قائمة الفوائد الإقتصادية والتقنية والسياسية الأخري.
![]() |
ملمح من مدينة بودا الجبلية ليلاً |
![]() |
مبني أثري مجري |
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)