السبت، 2 أبريل 2016

رحلة الي حضارة الإنسان في إيطاليا



لعها من أمتع الرحلات التي قمت بها . بالطبع يرجع ذلك لعدة أسباب، أولها أنني كنت مشدوداً بقوة لرؤية معالم هذا البلد الثري في كل شيء ، بتاريخه وفنونه، وفي قيمته الروحية والسياحية وفي طعامه ومطبخه.  إيطاليا بلد متفرد يستحق ان يلقب بآصرة التاريخ وسرة العالم، فهو بمثابة النقطة المحورية في التاريخ الانساني، جغرافيا تقع في منطقة تجعلها رابطة بين اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا، ثقافيا تمثل البعد الديني للمسيحية الكاثولوكية بكل انتشارها ووزنها ، تاريخيا كانت مهد الحضارة الرومانية  . عندما تزور مدن ايطاليا تشعر انك في متاحف مفتوحة، فلكل مدينة قيمة تاريخية وثقافية خاصة فروما ونابولي والبندقية وفلورنسا وميلانو وبيزا وغيرها لكل نكهتها التي تميزها عن المدن الأخريات . زيارتي بسبب محدودة الوقت لم تمكنني من مشاهدة كل هذه المدن حيث توقفت فقط عند روما والبندقية وبيزا علي اامل ان أجد فرصة اخرى ازور فيها مدن الجنوب علي البحر المتوسط مثل نابولي ومدن الألب مثل ميلانو وبارما.
جانب من وسط روما القديمة
نصب الامبراطور ايمانيويلي الذي بني بمناسبة توحيد ايطاليا ويقع في المنطقة السياحية


خريطة ايطاليا فريدة للغاية في تكوينها فهي تشبة الي حد كبير السمكة في الساحل اذا جاز التعبير والمقارنة، فهي في مجملها شبه جزيرة تحدها المياة من الجهات الثلاث اما جزء اليابسة فهو الذي يربطها بالدول الاوروبية التي تجاورها وهي سويسرا والنمسا وفرنسا وسلوفينيا.
كل الطرق تؤدي الي روما:
كانت البداية في  محطة قطارات روما ( روما تيرمني) التي وصلتها في التاسعة صباحا بعد رحلة طويلة قطعها بنا القطار من فيينا عبر جبال الالب النمساوية مرورا بعدد من المدن الايطالية العريقة مثل فينيس وبولونيا وفلورنسا.  
تقع روما في وسط ايطاليا في منطقة هضبية عالية تلقب بمنطقة الجبال السبع في مسافة غير بعيدة عن البحر المتوسط  ويتخللها نهر التيبر.  كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية التي حكمت اوروبا ومنطقة المتوسط لقرون طويلة.
 قصة نشوء المدينة مثيرة للغاية وطريفة حيث تقول الأسطورة المتداولة ان طفلين حديثي الولادة رمي بهما خالهما في الغابة خوفاً من يقوما بإنتزاع الملك منه ، فوجدتهما ذئبة قامت بإرضاعهما حتي شبا . وتري التماثيل التي تجسد هذه الاسطورة في اكثر من مكان في المدينة ، فتجد الذئبة وتحتها طفلين يرضعان من ثدييها في مشهد غريب وعجيب. ثم تقول الاسطورة ان التوأمين كبرا وكان اسماؤهما روموس ورومولوس ، حيث قاما بقتل خالهما ومن ثم تشاجرا فقتل رومولوس توأمه وقام بتأسيس مدينة روما التي حملت إسمه.
جانب من مدرج الكولوزيوم

وسط روما القديمة
 

روما مدينة معتدلة المناخ ، فهي متوسطية المناخ اكثر من كونها اوروبية حيث تتمتع بجو غير متطرف في البرودة و تشهد المنطقة احياناً تساقط الثلوج في الشتاء لكن بشكل نادر الحدوث لا يرقي لمستوي الحال في شمال القارة.
عندما تزور روما تتذكر المقولة الشهيرة التي تقول كل الطرق تؤدي الي روما وذلك حين تشاهد ارتال السواح واصناف البشر علي اختلاف  جنسياتهم وهم يجوبون المدينة ومنهم تجار وعاملين وغيرهم . لفت نظري الوجود الكبير لمتاجر الصينيين في وسط روما هذا بالإضافة الي الباعة البنغال والسنغاليين الذي يعرضون بضائعهم في اي مكان. هذه المدينة اعتادت جذب العديد من البشر من كل انحاء المعمورة. 
ميدان الجمهورية بوسط روما


ساحاول التطرق الي أهم معالم المدينة:
الميدان الروماني: يقع في مركز المدينة، ويمثل المدينة القديمة باسواقها ومبانيها وساحاتها والمقار الحكومية فيها، تغلب عليه المباني القديمة الاثرية واطلالها. يحرص السواح علي زيارة هذه المنطقة نظرا لقيمتها التاريخية حيث تقف شاهداً علي عمق ورقي الحضارة الايطالية في معمارها .
مسرح الكولوزيوم : من أهم معالم المدينة لشهرته وقيمته المعمارية. يحرص اي زائر للمدينة علي زيارة الكولوزيوم. وهو مسرح يرتفع حوالي ال 50 متر فوق سطح الارض، ويسع لحوالي الخمسين الف متفرج وفق التقديرات حيث يتكون من طوابق. بني الكولوزيوم في سنة 80 ميلادية وكان مسرحاً للمصارعين والمتقاتلين حيث يتجمع الناس لمشاهدة تلك العروض العنيفة.
جمهورية الفاتيكان: أصغر دولة في العالم ، دولة تمثل حي في مدينة كبيرة . تتمتع بالسيادة وتتبادل التمثيل الدبلوماسي مع دول العالم، وتشارك في الفعاليات الدولية كدولة لها رئيسها وعلمها . من أهم معالم الفاتيكان ساحة القديس بطرس التي تتوسطها المسلة المصرية الشهيرة والتي تقع امام الكنيسة الأشهر في العالم كنيسة القديس بطرس التي تعتبر مركز المسيحية الكاثولوكية.  وتمثل هذه الكنيسة احد نماذج المعمار الإيطالي حيث ساهم عدد من الفنانيين في بنائها مثل مايكل انجلو.
كنيسة القديس بطرس من الخارج

المسلة المصرية في وسط ساحة القديس بطرس في الفاتيكان

ساحة القديس بطرس
قلعة سانت انجلو: تقف علي هضبة عالية علي ضفة نهر التيبر . وتمثل تحفة معمارية واحدي أعمال المعماري الايطالي الاشهر مايكل انجلو. تحتوي كنيسة بالاضافة الي ضريح الامبراطور الروماني اديانو .
نافورة تريفي: تسمي نافورة الأمنيات ،  وتجد عدد كبير من السواح الذي يزورونها ويلقون بعملات معدنية في مياهها علي أمل ان تتحقق أمنياتهم، كما يعتقدون بأنهم سيعودون يوماً الي نفس المكان بعد فترة. بنيت النافورة في العام 1762
صورة لقلعة سانت انجو من بعيد

نافورة تريفي ، عندما وصلناها كانت في الصيانة وبالتالي لم نتمكن من إلقاء عملات معدنية في مياهها لكن وجدنا المكان مليء بالزوار
في اي مدينة هناك أشياء تلفت إنتباه الزائر نظراً لاهميتها او لغرابتها او للطفها وجمالها. من الأشياء الجميلة التي لفتت نظري في روما هو التسامح الديني الكبير المتمثل في سماح الكنائس بتخصيص أماكن من مبانيها ليتم إستعلالها كمساجد للمسلمين وقد أديت شعائر الصلاة في مسجدين في وسط روما يتخذان أجزاء من كنائس. هذا بالاضافة الي مسجد روما الكبير الذي يعتبر اكبر مسجد في اوروبا وهو تحفة معمارية رائعة ويتسم باتساع المساحة وبني بدعم من السعودية والمغرب. وفي جانب آخر شدتني صنابير مياة الشرب العامة التي تجدها في الشوارع ويشرب منها المارة ، واذكر أن أحد اصدقائنا يتندر عليها ملقباً اياها بسبيل البابا في اشارة الي مياه السبيل التي يتبرع بها المحسنين علي المارة في العوام. 
لروما ايضا قيمة دبلوماسية باعتبارها مقر لعدد من منظمات الامم المتحدة خاصة المعنية بقضايا الغذاء مثل الفاو والايفاد
 


الجمعة، 25 مارس 2016

بين جوعي الجيوب وجوعي القلوب

الجوعي هم جوعي القلوب وليسوا جوعي الجيوب، فكم من غني يتصرف بنهم المحرومين وكم من فقير تقيد تصرفاته قيود الصبر والكرامة. تمنحنا الحياة فرصة النظر والتمعن في انواع من البشر وتصرفاتهم وتباين امزجتهم. حب المال غريزة موجودة لدي الانسان فضلا ان كون المال هو السبيل لتوفير الامان النفسي و متطلبات الحياة . لكن هذا كله لا يبرر سعي الانسان لاكتساب المال بكل الطرق ومنها الاساليب الملتوبة والكذب والخداع والسلوكيات التي تسبب الضرر للآخرين. يعجبني الفقير الذي يحتفظ بكرامته ويعمل علي الاكتفاء اعتمادا علي مجهوداته وكسبه ، ويصغر في ناظري الانسان الذي منحة الله بسطة في الفرص والارزاق ورغم ذلك يسعي الي جمع المزيد ويبني كل تصرفاته وقراراته وعلاقاته علي كسب المال . هذا السلوك يشير الي عقدة الجوع والخوف التي تسيطر علي تفكير هذه الشريحة من البشر.

الأربعاء، 9 مارس 2016

البخيل عدو الله



لم أر في حياتي صفة أكثر سوءاً من البخل، ولا بشر أكثر قبحاً من البخلاء. فالبخل صفة ذميمة لا تتماشي من القيم الإنسانية التي تدعو الي التعاضد والتناصر، وبذل الجهد والمال لصالح المحتاجين. تقول المقولة المشهورة (البخيل عدو الله) ، فهي ترمز إلي عظم شنائة هذه الصفة، كما تشير الي ان البخل يتناقض مع إدراك مفهوم الارزاق المكتوبة التي يعطيها الله لعباده ، فهو المعطي لكل شيء ، وفي ذلك إجتهاد صحيح  حيث أن البخيل يعتقد بأن المال مكتسب من جهده الشخصي وبالتالي لا يمكنه المحافظه عليه  إلا بالإفراط في الإمساك.
 جاء في الأثر الصالح ان حبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم إستعاذ من البخل ضمن الأشياء التي إستعاذ منها كما جاء في الحديث المشهور ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال) أخرجه ابو داؤد. نلاحظ أن الصفات الاوائل المذكورة كلها لها تأثيرات عضوية وتنشأ عن خلل في الجسد او في تسبب خلل فيه وهي الهم والحزن والعجز والكسل والجبن لكن ماذا عن البخل ؟ هل هو حالة مرضية تستوجب الاستعاذة منها او العلاج ام انه مرض لا يستجيب للعلاج.
البخيل تجده بخيل في اي شيء، في مشاعره وفي كلماته فهو رهين حالة الخوف من الإفلاس التي تهيمن علي تفكيره ، فيعتقد أن الكلمات والمشاعر ايضاً مثلها مثل الأموال بإمكانها النفاد والانقضاء.
عكس البخيل، تجد الكريم إنساناً منشرح الصدر، مرتاح البال يحب الآخرين ويبادلونه هم الحب، ويتمنون له السعادة ويفرحون بنجاحاته ومكتسباته. تجد الكريم واثق من نفسه، شجاع في كلامه، ومعطاء في مشاعره ومواقفه .

الاثنين، 29 فبراير 2016

بين العبودية والحرية مساحات ضئيلة



الحرية قيمة براقة ورائعة يسعي اليها الكل ويتشدق بها الكل ، الساسة والاطفال والنساء وغيرهم ولكل تصوره لها وفهمه لطبيعتها. تحارب الشعوب من اجل نيل الحرية وتبذل في سيبل ذلك الارواح والمحج والتضحية في المال والاهل والوقت. كم من شعوب تدافعت حول هذا الهدف الكبير وبعدها اكتشفت انها لم تصل الي الحرية وبدات مرحلة اخري من السعي والرحيل الطويل . السؤال الذي يطرح نفسه، ما هي الحرية وما معناها؟
حسب فهمي المتواضع اظن ان الحرية هي ان تملك حق الاختيار في حياتك ومعتقداتك  ومعاشك  ولا يعني ذلك بالطبع التعدي علي حقوق الاخرين او تجاوز النظم والقواعد التي ارساها البشر علي مر السنون لتنظيم شئون حياتهم او القيم التي اتفقوا علي صلاحها لحياتهم ومعاشهم . الحرية تعني ان تشعر بالامان ولا تخشي من تعسف الاقوياء ، الحرية تعني ان تتحمل مسؤولية حياتك ولا تحتاج الي من يفكر نيابة عنك ويفرض عليك تصوراته ولا يعني ذلك بالطبع الخروج عن نمط التشاور الاجتماعي ، وتحطيم قيود التآذر الاسري.
تمثل العبودية هي المقابل المضاد للحرية وهي ان لا تملك حق الاختيار وان يكون شخصا يتحكم في مصيرك ويحدد اطار تحركك واقوالك وافكارك، وقد يكون هذا الشخص متحكما في انتاجك ويوجهه بالطريقة التي يريدها كما كان الحال في العبودية التقليدية التي كانت سائدة قبل القرن العشرين. لكن ما هي الاشكال الاخري من العبودية غير تلك التقليدية التي حاربها الانسان المتحضر وقضي عليها واصبحت من وصمات عار التاريخ البشري الذي كان فيه الاقوياء والاكثر تنظيما يقومون باستغلال اخوانهم البشر الاخرين في عملية تمثل كل اقسي درجات الرعونة والقسوة والانانية والتسلط.
لكن هل يختاركل البشر بارادتهم طريق الحرية ام منهم من يفضلون العبودية؟
نلاحظ في حياتنا كثيرون لا يملكون اردة الاحرار فهم لا يستمتعون بالحرية ولا يأبهون بقيمة الاحترام والتقدير ، فهم أشبه بحالة المريض النفسي الذي لا يجد المتعة الا في التعذيب الواقع عليها كما هو الحال في الشخصية المازوخية .
ونخلص من ذلك ان العبودية هي حالة مرضية اكثر منها نظام اجتماعي ، واعني بالعبودية التي تتجلي في عالمنا المعاصر حيث نري كثيرون من يجدون أنفسهم مرتاحين وهم يسلمون قيادهم لبعض السادة الذين يصنعونهم هم احياناً لانفسهم. هذا المريض لا يثق في نفسه ولا يطمئن علي خياراته فهو إنسان مضطرب المزاج يبحث عن من يتحمل عنه مسؤولية التفكير وإتخاذ القرار ، فهو إنسان إمعة سهل الإنقياد يمكن ان يوجهه اي شخص يقترب منه سواء كان اخاً او صديقاً او رئيساً او حتي مرؤوساً.
هناك مساحة ضئيلة بين الحرية والعبودية في عصرنا الحالي، فاحرص علي حماية حريتك واحمي نفسك من الوقوع في براثن العبودية الإختيارية.

السبت، 20 فبراير 2016

السرقة وأضرارها



السرقة سلوك بشري غير سوي . ينطوي هذا السلوك علي قدر من الصفات السيئة واللئيمة مثل الأنانية، والخبث، والإنتهازية، والعدوانية، والجشع. السارق يتطلع إلي كسب دون جهد،  ويعمل علي الإستيلاء علي مقدرات الآخرين وممتلكاتهم دون وجه حق ودون رضائهم وبطرق ملتوية. تسبب السرقة آثاراً ضارة علي الحياة وعلي أمزجه الناس ونفسياتهم وحياتهم . السارق إنسان غير منتج وغير مفيد البته للمجتمع والدولة فهو عالة علي إنتاج الاخرين .
التحليل النفسي للسارق يشير إلي جملة من المسببات التي تقود صاحبها إلي إرتكاب هذا الجرم الشنيع ومنها أسباب تربوية ترجع للأسرة والتنشئة فالانسان الذي لم يتربي علي معرفة خصوصية ممتلكاته والحد بينها وبين ممتلكات الآخرين منذ الطفولة ينشأ أكثر ميلاً الي التعدي علي حقوق الاخرين وممتلكاتهم . ومن الأسباب النفسية التي تساعد إلي إرتكاب السرقة حب التملك، والرغبة الشديدة في الإقتناء، وكذلك الحرمان العاطفي والنفسي الذي يدفع صاحبه الي تعويض هذا الحرمان عبر التعدي الخفي والعلني علي ممتلكات الآخرين. من التصرفات الغريبة هو عدم شعور السارق بالذنب بسبب جرم تعديه علي ممتلكات الآخرين.
للسرقة انواعها وأساليبها منها سرقة الأشياء، وسرقة الأفكار، وسرقة المنتوجات الأدبية ، وسرقة المكتسبات غير المحسوسة مثل الاسم والسمعة . ومن أساليبها السرقة العنيفة التي تنتهج القوة، والسرقة الخفيفة مثل نشل الجيوب، والسرقة الذكية التي تنتهج أساليب لا يشعر فيها المتضرر من وقع الجرم عليه كما هو يحدث في السرقات الفكرية . شخصياً لم أتعرض لسرقة النشل في حياتي رغم أني تعرضت لمحاولات إكتشفتها لاحقاً بتمزيق جيوبي لكن بحمد لله لم افقد شيء ثانيا لانني كالعادة أكون حريصاً كل الحرص علي جيوبي وممتلكاتي عند ركوب المواصلات العامة وإرتياد الاماكن المزدحمة بالبشر . لعل مرد ذلك ايضاً  انني لا احب الاماكن المزدحمة التي ارتادها مضطراً.
بعض السرقات رغم شنائتها تتصف بالطرافة والغرابة، وتثير سخرية الناس الذين يتداولون قصصها ببعض النشوة عبر التعليق علي قيمة المسروق او طريقة الإحتيال التي مارسها ممارسو السرقة . هناك سلسلة من قصص هذه السرقات الغريبة. قرأت في الانترنت عن قصة سرقة جسر في أمريكا وكذلك سرقة ماكينات ضخمة من مشروع عملاق في مصر ليتم بيع الحديد كخردة. في الخرطوم في العام الماضي جرت عملية سرقة أثارت إهتمام الرأي العام المحلي حيث قام السارقون بانتحال صفة رجال الشرطة ليقوموا بالاعتداء علي محل مجوهرات ولكن بحمد الله تمكنت الشرطة من ملاحقتهم وإلقاء القبض عليهم.
يمكن القول ان عصرنا الحالي الذي يسمي بعصر الخداع سمح بتنامي أنواع متعددة من هذه السرقات خصوصاً سرقات الإحتيال، والتزوير، والتلاعب في المستندات والأوراق الثبوتية ، والتلاعب في تركيب الصناعات المتعددة وغش المستهلك، وإستغلال التكنولوجيا في التجسس والإطلاع علي مقدرات الآخرين وممتلكاتهم.   
السرقة جريمة تسن القوانين لمحاربتها ومنع وقوعها وإنزال العقاب علي مرتكبيها بعد إثبات حدوثها. لعل الشريعة الإسلامية هي الأكثر قسوة وحسماً تجاه السارقين عبر فرضها حد السرقة الذي ينزل العقوبة علي العضو البشري الذي يرتكب السارق عبره السرقة وهو اليد . وتتفاوت النظم العقابية تجاه أنواع السرقة المتعددة بإختلاف المناهج والسياسات في الدول.
تري ما هي العقوبة التي ينبغي إيقاعها علي من يسرقون حقوق الآخرين وأحلامهم وأفكارهم؟ وما هي العقوبة التي يستحقها الذين يسرقون صحة وعافية الآخرين عبر بيعهم للسموم والأمراض ؟

المناظر الساحره بالاتجاه من النمسا الى ايطاليا Charming landscapes dir...



مقطع فيديو رائع تم اعداده ونشره من قبل أحد الاشقاء الخليجيين ، المقطع منشور على اليوتيوب وهو عن الريف النمساوي وبالتحديد اقليم تيرول . ولايعرف جمال الطبيعة النمساوية الا من جربها وتذوق السفر عبر جبال الالب النمساوية ، مناظر في غاية الروعة وفوق مستوي الخيال من حيث الخضرة وروعة الاجواء والمنظر. لعل منظر الضباب والسحاب التي تلامس قاع الجبال واحياناً الطرق البرية هي الاكثر روعة. تشكل الجبال المساحة الاكبر من النمسا التي تعتبر بلد جبلي بامتياز . هذه الجبال تشكل مصدر الثروة الوطنية من حيث ما تمثله من قيمة سياحية تجذب الباحثين عن جمال الطبيعة من كل انحاء العالم والباحثين عن مناطق ملائمة لرياضات التزلج ، كما تمثل مصدرا للزراعة والتوليد الكهربائي.