الأحد، 13 نوفمبر 2016

تاكسي القاهرة: مذاق خاص

لتاكسي القاهرة نكهة خاصة قد لا تجدها عند التاكسي في الانحاء الاخري من العالم. ليست النكهة المقصودة هنا جودة الخدمة او نوعية السيارات لكن ترجع الي سائقي سيارات التاكسي من الاشقاء المصريين الذين يتسمون بقدر كبير من الفكاهة والدعابة والقدرات العالية في الحكي وسرد القصص و التعليقات العابرة التي لا تخلو في كثير من الاحيان من السخرية اللطيفة. هذه المزايا لا تجدها عند سائقى التاكسي في الدول الاخري خصوصاً في اوروبا،  حيث تغلب عليهم صفات الصرامة والميل الي السكوت. لو كنت محظوظا وانت في القاهرة، ستجد نفسك في معية سائق تاكسي من فئة الكبار في السن وبالطبع سيشغل وقتك معه وسيمتع اذنيك باستماع عدد من قصص حياته وتعليقاته الساخرة واحاديثة التي تتناول موضوعات عدة تبدأ بالحكاوي والتجارب مروراً بتعليقات عن المشاهير والافلام انتهاء بالسياسة التي يتكلمون عنها بشكل يخلط بين الحذر والسخرية الحريصة اي غير المسترسلة حيث يحاولون عدم الخوض فيها بتفاصيلها . ربما يقصد سائقي التاكسي القاهريين كسر رتابة المشاوير في مدينتهم المزدحمة ، او يعملون ذلك بهدف كسب الزبون علي أمل إستمرار صلة المصالح.
في كل مرة ازور فيها القاهرة ، اخرج بكم هائل من القصص التي اسمعها منهم واحيانا من طريقة تعاملهم مع الاخرين . تجربتي الاولي كانت في العام 2006 وهي المرة الاولي التي ازور فيها المحروسة، واذكر انني استغليت تاكسياً في الجيزة الي حيث الاهرامات . عندما علم السائق جنسيتي السودانية، سالني مبادرا هل تعرف احسن رئيس مر علي السودان قلت له من هو قال لي الرئيس جعفر النميري فقلت له انني اختلف معك تماما فليس هو احسن رؤساء السودان وعددت له بعض الاخطاء التي اراها من جانبي ، ووجدت الرجل غير مكترث بتفاصيل حديثي فعندما لاحظت الحيرة عليه واستغرابة لردي الجاد على تعليقه قلت يا اخي انا معجب بسياسة الرئيس مبارك وهدوئه واتزانه وقدرته علي موازنة الامور في بلاده ودورها الخارجي واهتمامه بمعاش الناس وامنهم وتقبل النقد والمعارضة . وعندما لاحظت عدم استحسانه لحديثي وبعد فترة صمت لبرهة،  قلت له مداعباً لو قدمتم لنا كاشقاء لكم خدمة سنشكركم عليها قال لي ما هي هذه الخدمة قلت له ان تقوموا بتسليفنا الرئيس مبارك لمدة سنتين، فما كان منه الا وقال رافعاً يديه ( ياعم مش سنتين ، خدوه معاكم على طول) فانفجرت ضاحكاً لرده الانفعالي اللطيف.
في زياتي الاخيرة للقاهرة في الشهر الماضي ، ربطتي صلة مع احد سائقي التاكسي الذي اتفقت معه بصورة غير رسمية علي كل مشاويري طيلة الايام التي ساقضيها في المدينة وكان على قدر المسؤولية ولم ار منه الا الجدية والصبر والاستعداد التام على الخدمة . اسمه جميل وبالفعل كان جميل الخصال هدوءا وصبرا وكنت اناديه بعم جميل، كما توحي ملامحه فهو في الستينيات من عمره يضع نظارة طبية على عينيه ، فذكر لي انه موظف سابق احيل الي المعاش واتخذ من مهنة التاكسي طريقا لكسب معيشته . تختزن ذاكرته قدر كبير من القصص والحكاوي التي يزيدها لطفا بتعليقاته الطريفة وقدرته على الحكي والسرد . من اساليبه في السرد البدء بسؤال استفساري لشد انتباهك فمثلاً يقول تعرف ايه عن اثار مصر الاسلامية او هرم خوفو ؟ وعادة ارد عليه بعدم المعرفة الدقيقة ويبدأ في الاستعدال قائلا : طب كويس انا حاكلمك ويبدأ في القصة. أخذني في مشاوير انا واسرتي الي مواقع كثيرة في القاهرة شملت الاهرامات ووسط البلد وجامعة القاهرة وبانوراما اكتوبر والزمالك وخان الخليلي والحسين والسيدة زينب والفسطاط.  من الاشياء الرائعة انه كان يحتفظ بحل لكل مشكلة فضلا عن استعداده الدائم للمساهمة في حلها. يحتفظ في هاتفه بقائمة مطولة من الارقام التي تربطه بالفنادق والمواقع السياحية واصحاب الخدمة  . هناك مواقف كثيرة اتذكرها لها في طريقة ردوده وكلامه مع الاخرين. كنت بصحبته ومررنا بتقاطع ساحة عبد المنعم رياض بوسط البلد وهي منطقة مزدحمة تمر بها عدد من الطرق استوقفنا رجل شرطة طالبا منه ابراز رخصة القيادة وقام بابرازها له قائلا (مين يحاسبني على الزمن الوقفتني ليه ) فاعاد له الشرطي الرخصة مع ابتسامة ، ربما احترم ظرافته او جديته او شجاعته او عمره . اذكر ايضا كنا في الجيزة وسالته ان كان يعرف احد المطاعم القريبة من المكان الذي كنا نقف فيه ، فاذا بشاب يتابع حوارنا يتدخل مشيرا الي وجود مطعم قريب فرد عليه العم جميل قائلاً : يابني امسك عليك ودانك ) الطريف ان الشاب انفجر ضاحكاً من الرد ولم يشعر باي احراج، وضحكنا كلنا سوياً فسالته ان كانت بينهم سابق معرفة فنفي ذلك قائلاً : اشوفو اول مرة . هناك عدد من المواقف التي اتذكرها له والتي كنت ادونها في ذاكرتي،  لكن الملاحظ ان الذين يقوم بالتعامل معهم العم جميل بطريقته يتقبلون تعليقاته بصدر رحب دون اي انفعال او غضب . ربما يرجع ذلك لطريقته المحببة في التعبير الساخر غير المدعم بلغة جسد عنيفة او لصفات جميلة عند اشقائنا المصريين تتمثل في احترام الشباب للرجال الكبار في العمر بالاضافة لاستعدادهم النفسي للتعامل مع التعليقات الساخرة وتقبلها والتعاطي معها بسخرية مضادة  .
شخصية سائق التاكسي واحدة من الشخصيات التي تمثل حضورا كبيرا لا سيما في الافلام والروايات المصرية والعالمية لعده اسباب منها ان طبيعة مهنة التاكسي التي تجعلها في كثير من الاحيان في موقع الاحداث وهي مهنة مهمة وخطيرة في ذات الوقت. فبامكان سائق التاكسي الاطلاع علي معلومات واخبار قد لا يجد الاخرين لها سبيلا كما تمنحه مهنتة فرصة التعرف علي جغرافية المدن بصورة دقيقة بما فيها معرفة المنازل والاسر. استحضر هنا قصة حدثت لي شخصياً حيث كانت ذاهب الي منزل أحد الاصدقاء في احدي المدن السودانية واخذت تاكسياً للوصول الي المنزل فوجدت ان سائق التاكسي تعرف المنزل الذي قادني اليه مباشرة وقال لي بعدها ضاحكاً انه يعرف كل أركان المدينة ومنازلها وهي خبرة قيادة التاكسي لعشرون عاماً. في الجانب الاخر فانها مهنة خطيرة علي صاحبها ليس فقط كون انه يتحصل علي معلومات تشكل خطراً عليه لكن فبامكانه الذهاب الي مناطق غير آمنة والعمل في اوقات صعبة متأخرة في الليل او في الصباح الباكر وقد يعرضه ذلك الي مواقف منها السرقة او الاعتراض او غيره مثل الإكراه علي التستر علي جريمة ام المشاركة في تسهيل الجريمة تحت وطاة التخويف . ذكر لي سائق تاكسي انه يعاني اشد المعاناة عند الاضطرار للقيادة لشخص مخمور او تحت وطاة تناول المدمنات التي تذهب العقل.    

في الختام اود تسجيل تحياتي للعم جميل مع تمنياتي له بدوام الصحة والعافية والعمر المديد.

الأحد، 11 سبتمبر 2016

يس وخنساء - نسانا حبيبنا - غنوة في الخاطر

عسل سوداني : احب صوت واداء هذه الفتاة وشقيقها . اداء يتميز بالحضور والتطريب الهاديء.



الأحد، 28 أغسطس 2016

ايام لا تنسى في مدينة لا تنسي : إنسبروك جوهرة الالب الشرقية

إنسبروك مدينة خاصة تجمع بين كل الصفات الجميلة ، الهدوء، والنظافة، والنظام والخضرة والطبيعة التي يصعب وصفها من حيث الجمال. تقع في حضن جبال الالب الشرقية في منطقة ترتبط بعدد من الدول وهي النمسا التي تقع المدينة في اطراف حدودها الغربية بالاضافة الي ايطاليا التي ترتبط بها ثقافيا وعرقيا، والمانيا وليشختاين وسويسرا. ولذلك ليس غريباً ان تري وانت تسير في شوارع إنسبروك سيارات تحمل لوحات كل هذه الدول وكذلك لغاتها التي تسمعها تخرج من السنة الناس . الالمانية صاحبة السيادة وتتبعها الايطالية والفرنسية والانجليزية بالطبع وكذلك لغات اخري. وتمر عبرها الطرق التجارية التي تربط اقليم بافاريا الالماني بايطاليا وهو من المزايا التي تمنح المدينة قيمة تجارية مع قيمتها السياحية .
مشهد من المدينة وتعلوها السحاب النائمة علي قمم الجبال
الرحلة من فيينا في اقصي الشرق الي انسبروك في الغرب النمساوي رغم بعد المسافة لا تستغرق الكثير من الوقت بالقطار السريع حيث قطعناها في حوالي الاربع ساعات مر بها القطار بمدن لينز وسالزبورج . وقد كانت شيقة وممتعة كحال تجارب السفر عبر الريف النمساوي سواء كانت بالسيارات او القطار حيث لا يحتك بمقلتيك او يعترض ناظريك غير جمال أخاذ ، المروج المنبسطة والجبال الخضراء والبحيرات الواسعة في منظر يجسد روعة صنع الخالق في ارضه.
نهر إن الذي يشق المدينة
 تقع انسبروك في وادي يتوسط مجموعة من الجبال الشاهقة ، ويشقها نهر إن الذي إستمدت المدينة اسمها منه فكلمة انسبروك تعني بالالمانية جسر إن ، فكلمة بروك تعني جسر  . تقع بعض أحياء المدينة علي سفوح هذه الجبال . وتمثل الجبال عامل الجذب الطبيعي للمدينة التي تشتهر بأهم مواقع التسلق ومسابقات الاولمبيات في التزلج على الجليد. ويمكن للزائر الوصول الي قمم هذه الجبال المحيطة بالمدينة عبر تلفريك تقع محطاته في وسط المدينة ويصعد بالخط الحديدي والأسلاك .
مشهد من المدينة
محطة القطارات الرئيسية تقع في وسط المدينة حيث يمكن للزائر ان يصل للمنطقة القديمة في وقت لا يتجاوز العشرة دقائق سيراً على الاقدام. اما نظام المواصلات الداخلية متطور ومريح كحال المدن النمساوية الاخري حيث تتصل اطراف المدينة عبر شبكة بصات داخلية مرقمة بأرقام عددية وحروف وتقوم بمهمتها خير قيام في مدينة ليس بها نظام مترو الانفاق. تجد في محطات البصات زمن الوصول والمغادرة الامر الذي يسهل لك التنقل والتخطيط لوقتك خصوصا لو ترغب في زيارة المناطق الابعد لكن وسط المدينة يمكن تغطيته سيرا علي الاقدام.
محطة القطارات الرئيسية بانسبروك
انسبروك تشتهر ايضا كمدينة علمية واكاديمية حيث طبقت شهرة جامعتها الآفاق حيث تحتضن الاف الطلاب من انحاء متفرقة من العالم، كما توجد فيها جامعات اخري .
 للرياضة مكان مقدر في انسبروك فهي تشتهر بمواقع رياضات تسلق الجبال والتزلج علي الجليد . في داخل المدينة وتخطيطها تلاحظ ايضاً اهتماماً بالرياضة حيث يقف استاد انسبروك شامخا وكبيراً وكذلك الميادين الصغيرة المنتشرة في المدينة بين الاحياء السكنية.
 تزخر المدينة بعدد من المعالم السياحية المختلفة التي تعكس تاريخها وتطورها . في وسط المدينة القديمة تجد عدد من المواقع التي يفد اليها الزوار ، ففي الشارع الذي يحمل اسم الملكة النمساوية الاشهر ماريا تريزا تقع أهم هذه المعالم ، وهي متحف السقف الذهبي وقوس النصر ، وهو شارع للمشاه لا مكان فيها للسيارات ويزخر بالهواة والرسامين و البهلوانيين والموسيقيين بالإضافة الي المطاعم والمقاهي. في طرف الشارع يقع متحف السقف الذهبي، وهو مبني تزينه شرفة ذهبية بنيت لذكري أحد القياصرة حوالي 1500 ميلادية. وفي نهاية ذات الشارع تجد قوس النصر الذي يشبه نظيره في باريس لكن حجمه أصغر بكثير وبني بمناسبة زواج احد الامراء حيث لا يرتبط بحدث عسكري او سياسي كما هو الحال في قوسي النصر في باريس وبروكسل.
المبني الرئيس لجامعة انسبروك

متحف مبني السقف الذهببي
قوس النصر 
تمثل القصور أحد معالم المدينة بحكم كونها خضعت لسيطرة قياصرة وأمراء ، وكالعادة فان الملوك والقياصرة اينما كانوا فهم مولعين بالقصور والمباني . من هذه القصور القصر الامبراطوري الذي بني في عصر الامبراطورة النمساوية ماريا تريزا وكان مقرا للعائلة الحاكمة ويتسم بالفخامة والأثاثات الفاخرة ويقع في المدينة القديمة . كما يوجد قصر امراس الفخم الذي يقع علي هضبة مرتفعة جنوب شرق المدينة وبناه احد الملوك التيروليين ويمكن الوصول اليه عبر البص السياحي ويوفر مشهدا رائعا للمدينة من عل كما يتضمن عدد من المباني والحدائق .  
القصر لامبراطوري في انسبروك

مشهد من قصر امراس العجيب

مشهد من المدينة من بانوراما انسبروك

حديقة الحيوانات الالبية مشهد آخر مهم من مشاهد المدينة السياحية . وتقع في مكان مرتفع علي أحد الجبال المحيطة بالمدينة يمكن الوصول اليها عبر بص خاص ينقل الركاب من المدينة القديمة. وتحتضن عددا كبيراً من الحيوانات البرية التي تعيش في بيئاتها الاصلية.
حديقة الحيوانات الالبية : ذئب في بيئته بين الغابة والجابة وبحيرة الماء لكن داخل قفص كبير
الاسم العربي الذي يتردد بكثرة في مدينة انسبروك هو اسم المهندسة المعمارية العراقية الاصل زهاء حداد التي رحلت عن دنيانا مؤخراً نسبة للاعمال الهندسية التي قامت بها في مدينة انسبروك والتي أعطت المدينة معالم جديدة مثل تلفريك جبل نورد كيتين والبرج الاولمبي للقفز التزلجي.

يمكن للزائر تغطية أغلب معالم المدينة الصغيرة في يومين فقط حيث يمكن إستغلال البص السياحي المخصص لزيارة المواقع السياحية مع تقديم موجز تعريفي عن اي موقع يمر به ويتوقف البص في بعض المحطات المهمة مثل قصر امراس وبانوراما انسبروك والمتحف فيما يمر علي بقية المعالم مروراً عابراً مع تقديم موجز تعريفي عنها.
من اهم متاحف المدينة ويقع في المدينة القديمة


الأحد، 21 أغسطس 2016

في رحاب الاندلس

رحلتي الي اسبانيا كانت شيقة وممتعة . مما زاد حجم الفائدة والمتعة الترتيب الجيد والعناية التي وجدناها من صديقنا النور المقيم هناك وما بذله من جهد لتسهيل مهمتنا السياحية في اسبانيا. بمجرد الوصول الي اسبانيا هناك ملاحظات تجد طريقها الي ذهنك للوهلة الاولي خصوصا القادمين كحالنا من مناطق اوروبا الشمالية والوسطي. تستشعر ملامح الشرق في كل شيء . المناخ اكثر حرارة بالمقارنة مع شمال اوروبا ووسطها مع ملاحظة بعض ملامح المساحات المتراجعة في الخضرة  خصوصا اننا ذهبت اليها في فصل الصيف ، تلاحظ الملامح الشرقية في وجوه الناس، كما تجد اثرا واضحا للغة العربية في الاسماء ، اسم مدريد نفسه اسم عربي محرف من كلمة مجري الجليد ، وهكذا مسميات عدة مثل كاتدرئية المدينة في مدينة مدريد التي تكتب كما هي .
بلاد الاندلس هي التسمية الشائعة لدي العرب والمشرقيين عن اسبانيا الحالية او شبة الجزيرة الايبيرية التي تضم البرتغال الي جانب اسبانيا. في الواقع ان تسمية الاندلس تطلق فقط  الي الجزء الجنوبي من اسبانيا وهو الجزء المقابل للمغرب وسبق ان خضع هذا الجزء لسيطرة العرب المسلمين في فترات تاريخية . الصورة النمطية في المخيلة العربية عن الاندلس تشير الي جانبين وهما مرحلتي الازدهار والانحطاط التي شهدتهما مرحلة النفوذ العربي في الاندلس . الازدهار بكل جماله وصوره والذي مثله العدد الكبير من العلماء والمؤرخين والشعراء الذي اورثوا المكتبة العربية والعقل العربي الكثير من الانتاج الغالي بما يؤكد عظمة المكان والانسان في تلك الفترة،  ومرحلة الانحطاط وما مثلته من مرارات اعقبت انهيار الملك العربي وتعرض الوجود العربي الي التصفية .

 يحفظ التراث العربي الموقف التاريخي للقائد العسكري البربري طارق بن زياد وهو يشعل النيران في المراكب التي حملت جنوده الي وراء البحر قائلا لهم العدو امامكم والبحر خلفكم في مشهد قد ينظر عليه البعض بانه موقف بطولي فيما يمكن ان ينظر عليه البعض بانه موقف انتحاري حيث صفي كل خطوط الرجعة امام الجنود في حال تعرضهم للهزيمة.
عندما تذكر اسبانيا في عالم اليوم تثور في الذهن عدد من المشاهد اللافتة مثل كرة القدم ورموزها ومصارعة الثيران ورموزها وكذلك السياحة والفن . تشتهر اسبانيا بهذه الضروب من الفنون والرياضة التي حققت فيها نجاحا عالميا منقطع النظير. فهي تشتهر بانديتها الرياضية ذات الصيت العالمي وتحتضن مقر منظمة السياحة العالمية التابعة للامم المتحدة.
اقتصرت رحلتي فقط لمدينتي مدريد وقرطبة وكنت ارجو ان اجد متسعا من الوقت لازور برشلونة وغرناطة وطليطلة واشبيلية وملقا وبلنسية والجزر الاسبانية في المتوسط والاطلنطي مثل الكناري ومايوركا علي امل ان اجد متسعاً من الوقت في المستقبل القريب لتكملة بقية الرحلة الرائعة في رحاب ايبيريا والاندلس. ساحاول إعطاء ملامح عن أهم معالم مدينة مدريد السياحية بشكل موجر وهي :
القصر الملكي الاسباني ( بلاسيو ريال مدريد) : يقع في قلب مدريد علي ضفاف نهر مانتانارس. يعتبر أهم معالم المدينة لقيمته التاريخية والسياحية. في السابق كان يستخدم كمقر للحكم ولإقامة الاسرة المالكة، ولكن حاليا لا يستغل الا في المناسبات التشريفية والإحتفالات فضلاً عن كونه مزار سياحي يدخله الزوار نظير اجر معلوم . بني علي النمط الكلاسيكي ويتميز بالفخامة وإتساع المساحة كما تحيط به عدد من الحدائق المفتوحة من كل مكان وهي حدائق كامبو دي مورو وحدائق سباتيني وحدائق اورنيتي.
عند زيارة القصر الملكي بالطبع تثور في الذهن أسئلة عن طبيعة النظام الملكي في اسبانيا وتاريخه. الملكية الاسبانية كغيرها من الملكيات الاوروبية ينحصر دورها في مسائل التشريفات الدستورية فيما تتمركز السلطة الفعلية في يد السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية . الامر الجدير بالملاحظة ان الملكية الاسبانية تمكنت من العودة مرة اخري الي المشهد الحاكم وذلك بعد انتهاء حقبة حكم الجنرال فرانسسكو فرانكو الذي حكم البلاد خلال الفترة التي اعقبت الحرب الاهلية الاسبانية 1939 حتي وفاته في العام 1975 وهو العام الذي عادت فيها الملكية الي اسبانيا مرة اخري .
البوابة الشمالية للقصر الملكي

الجانب الشرقي من القصر
تمثال الملك فيليب الرابع يتوسط حديقة اورينتي شرق القصر

استاد ريال مدريد ( سانتييقو بيرنابيو) : كرة القدم هي معبودة الشعب الاسباني ، وبالتالي ليس من المستغرب ان تشغل حيزاً كبيراً في المشهد الاسباني ثقافة وفناً واهتماماً. هي تشغلهم وهم يشغلون بها العالم. كل شباب العالم اليوم يعرفون كريستيانو رونالدو وميسي وفريقيهما في مدريد وبرشلونة. في هذا المناخ ليس من المستغرب ان يتحول استاذ ريال مدريد الي احدي أيقونات المدينة وأبرز جواذبها السياحية وهو يحمل اسم احد رؤساء النادي الذي لعب دوراً مقدراً في تطويره للدرجة التي إستحق عليها ان يحمل الملعب اسمه تخليدا لسيرته ومساهماته . عندما تزور الملعب تجد المكان مكتظاً بالسواح الاجانب الهائمين في ردهات المبني او في المعرض الملحق به والذي يقدم للزوار فرصة شراء المعدات الرياضية التي تحمل شعارات الفريق الكروي الاشهر.
ملعب ريال مدريد من الخارج

اصورة من داخل المعرض الملحق بالملعب

المتحف القومي الاسباني ( متحف البرادو):  يعتبر من اشهر واكبر المتاحف الاوروبية لما يحتويه من اعمال فنية وتاريخية وآثار. ويحرص زوار مدريد علي المرور به للتعرف علي ملامح الحياة والتاريخ الاسبانيين.
متحف البرادو من الخارج

محطة قطارات اتوشا:   ليست مجرد محطة إلتقاء للقطارات والمترو بل تمثل اكثر من ذلك بكثير حيث تشكل مكاناً للالتقاء والتسوق والمرح وتشكل احدي معالم المدينة الرئيسية العريقة.
بوريرتا ديل سول ( بوابة الشمس):   تعتبر قلب مدينة مدريد النابض والمنطقة القديمة المركزية التي تتفرع منها كل الطرق الواصلة الي اطراف المدينة . لهذه المنطقة ايضا قيمة سياحية وتاريخية غير عادية.
تمثال الملكة ايزابيلا امام المسرح

سبنما المسرح الاسباني

تمثال لطفل امام محطة القطارات الرئيسية

قرطبة مدينة صغيرة تفوح روائح التاريخ في كل نواحيها . في المباني والمظاهر العامة وفي العدد الكبير من السياح  الذي يفد الي المدينة لرؤية المعالم التاريخية. تقع في قلب اقليم الاندلس جنوب اسبانيا ، لا تستغرق الرحلة اليها بالقطار من مدريد غير بضع ساعات. تأرجحت قيمتها عبر التاريخ صعوداً وهبوطاً، فالآثار الرومانية تشير الي كونها مركزاً حضرياً كبيراً في تلك الفترة وهكذا الاثار الاسلامية حيث كانت عاصمة للخلافة الاموية في الاندلس لكن تراجعت قيمتها لصالح مدن اخري. حالياً تستفيد أجيال اليوم من السياحة كاهم مورد اقتصادي كما تم إعتماد وسط المدينة كموقع للتراث العالمي وفق تصنيف اليونسكو.
محطة القطارات الرئيسية في قرطبة

عند محطة القطار بقرطبة التقت بنا فتاة اندلسية جميلة عرضت علينا خدمة الجولة السياحية في المدينة علي البص المخصص لذلك  والذي تعمل في الشركة المالكة له .  ذكرتني الفتاة بدعد التي اشار اليها شاعرنا المحجوب في قصيدته المشهورة الفردوس المفقود في رثاء الاندلس وهي الفتاه التى لاحظ عليها بقية من الملامح العربية واشار الي انه ربما ترجع اصولها الي نسل يعرب . سألها صديقي الطيب وهو بالمناسبة رجل يتمتع بكثير من النباهة والجراة و فصاحة اللسان عن انطباعها وموقفها الشخصي كاندلسية عن تاريخ العرب في بلادها ، فاومأت الفتاة بابتسامة عريضة قائلة بلغة لا تخلو من الثقة انها فخورة بكل التاريخ الاندلسي الذي تنظر اليه بتقدير واضافت ان اهل المدينة ينظرون الي مدينهم كمركز تاريخي لاديان المسيحية والاسلام واليهودية وهو جانب ثراء واضافت مشيرة الي انفها المعقوق ربما لي اصول سامية لكنني لا ادري فانفي لا يوحي تماما بالملمح الاوروبي التقليدي . قلت لها ربما عملك في قطاع السياحة شكل لديك هذا الانطباع الجميل عن ثراء المدينة بحكم ادراكك لقيمة الثراء الثقافي كمحرك للاقتصاد السياحي فاوأمت بابتسامة اخري موافقة قائلة ربما .  ونجحت في اصطيادنا لقطع تذكرة بص الجولة السياحية، وكانت تجربة رائعة تمكنا من خلالها المرور علي معالم المدينة بشكل سريع كما يوفر البص تعليقات علي المعالم السياحية باللغات المختلفة واتمني ان توفر القطاعات السياحية مثل هذه الخدمات في بلادنا للسياح الاجانب.
الجسر الروماني علي نهر الوادي الكبير في وسط قرطبة

ازقة شوارع المدينة القديمة في قرطبة
في قرطبة تجد مكاناً للتاريخ الروماني والتاريخ الاسلامي والتاريخ  الاسباني . تشاهد الآثار الرومانية باشكالها المتميزة والملمح العربي المتمثل في مسجد قرطبة، والمباني المبنية علي الطراز الاندلسي الذي يشبه الي حد كبير نوعية المباني في منطقة شمال افريقيا بشرفاتها وأبوابها المميزة . كما تجد تاريخ الملوك الاسبان في المباني التاريخية وفي اللوحات التعريفية المثبته عليها وكذلك في المتاحف. 
المدينة القديمة في قرطبة
إستوقفني النصب التذكاري الذي يؤرخ لقصة حب الشاعر بن زيدون والاميرة ولادة بنت الخليفة المستكفي. يقع النصب أمام مبني الخلافة غير بعيد من الممر الذي كان يدخل به الخليفة وكتبت أبيات من اشعار بن زيدون وولادة باللغة العربية مع الترجمة الاسبانية. تذكرت الدعوة الذكية التي طرحها من قبل شاعرنا الملقب برئيس مملكة الحب اسحق الحلنقي الذي دعا الي تطوير قبر تاجوج في نواحي كسلا الي ضريح يستغل لاغراض السياحة يتم فيه عرض قصة الحب التاريخية المشهورة في السودان بين تاجوج والمحلق.
النصب التذكاري لقصة حب ابن زيدون وولادة


بيتي الشعر الذين تم إختيارهما ليوضعا على النصب هما:
عن الأميرة ولادة:
أغار عليك من عيني ومني   ومن زمانك والمكان 
ولو أني خبأتك في عيوني     الي يوم القيامة ما كفان

أما علي لسان بن زيدون:
يامن غدوت به في الناس مشتهراً     قلبي يقاسي عليك الهم والكدرا 
أن غبت لم الق إنساناً يؤانسني        وإن حضرت فكل الناس قد حضرا 


فالأبيات المختارة بالفعل مؤثرة ولع العاشق المحروم في حالة بن زيدون كما تعكس الحب المتجرد لدي ولادة . فهي قصة حب تاريخية خالدة. 


قصر الخليفة في قرطبة

مسجد قرطبة الجامع 

مسجد قرطبة الشهير بنوافيره ومساحاته الواسعة وابوابة الخشبية الضخمة مثال اخر لما تبقي من حضارة العرب في الاندلس . الان يعتبر مزارا سياحيا كما هو الحال في بقية المعالم التاريخية.

السبت، 6 أغسطس 2016

السخرية : هل من فائدة؟

واحدة من السلوكيات غير المحببة او السيئة هي السخرية . فهي سلوك لا يتفق مع القيم السليمة والأخلاق لأنها تتخذ سبيلاً للإنتقاص من قدر الناس وخلق إنطباعات سالبة عنهم او ترسيخ تلك الانطباعات فضلاً عن الضرر النفسي المباشر الذي يقع علي ضحية السخرية بغض النظر عن وزنه وقيمته، فلايوجد إنسان يسعده بان يجد نفسه في موقع سخرية او إستهزاء ، فالبشر حساسون ناحية قيمتهم وتقديرهمن فكلهم حتي الاطفال منهم يحتاجون للإهتمام والتقدير ويبحثون عنه.
تتخذ السخرية اشكالاً عده تترواح بين السخرية اللفظية و سخرية الإيحاءات والإشارات بالاضافة الي سخرية الضحك. كما تتخذ اساليب عدة غير المذكورة انفاً منها تتفيه المهم ورفع مقام الموقف او الشخص لمستوى رفيع دون سند حقيقي. ومن أساليب السخرية الرسوم الكاريكاتيرية التي ترسل رسالة محددة قد تكون سياسية او غير ذلك او ترسخ ايحاءات وانطباعات نمطية محددة تجاه موقف او شخص.
يفرق الناس بين انواع السخرية التي يتقبلون بعضها ويتساهلون مع بعضها ويرفضون بعضها . هذا يشير الي انها سلوك ممارس من البشر في حياتهم، اي لا مناص من الفكاك منه رغم إعتراف الكل أنها غير محببة. من أنواع السخرية التي يتساهل معها الناس هي المتصلة بالمواقف التي تستحق السخرية منها لاعتبارات عدة لا سيما السخرية المنطلقة من منطق ينتقد موقف غير سليم  . كما يتساهل الناس مع السخرية التي تعكسها الرسوم الكاريكاتورية التي تنتقد مواقف سياسية محددة وفقاً لاتفاقها مع ميولهم واهوائهم تجاه تلك المواقف. وهذا ما يعكسه إهتمام الناس بمتابعة كتابات الصحفيين الساخرين او اصحاب الرسومات الكاريكاتورية الساخرة .
الانسان الساخر يتمتع ببعض الذكاء الذي يؤهله للملاحظة والتعليق علي الكلام او الموقف . فهو غالباً شخص نبيه وحاضر الذهن . التقيت اناس من هذه الشاكلة ، ودائماً يميل الناس الي متابعة تعليقاتهم في اللحظات المحدودة واحياناً ينقلون لهم الكلام او الخبر لمعرفة رد فعلهم تجاهه الذي يكون غالباً مضحكاً او ملفتاُ للانتباه ويتناقلونها بينهم في لحظات الانس.   الانسان الساخر رغم ذكائه الا انه في الغالب شخص غير منتج او مبادر واحيانا تجده غير جاد وهزلي ، وهي كلها صفات غير جيدة . ربما تكون واحدة من الآثار السالبة للمزاج الساخر المهيمن علي تفكيره الذي يجعله منتقداً لاي شيء .
رغم كراهيتي للسخرية ، ورغم محاولتي لعدم التفاعل مع التعليقات الساخرة اهتماماً او ضحكاً الا انني اجد العذر لكثير من الساخرين ، فكثير من المواقف في حياتنا تتطلب السخرية لانها تفتقد الي المنطق . فكثيرون يتقلدون مناصب لا تتفق مؤهلاتهم الشخصية والعلمية والاخلاقية مع مسؤولياتها الجسام ويظهر ذلك الضعف والارتباك في مواقفهم او سياساتهم او تصريحاتهم، وكثير من اساليبنا وتقاليدنا الاجتماعية تحتاج الي السخرية والانتقاد لانها لا تتفق مع منطق الاشياء وتصبح معوقاً  في طريق نمائنا وتطورنا.

 قد تكون السخرية اداة للتحريك ولفت الانتباه للافراد والمجتمعات  وهي الفائدة المحتملة من هذه الصفة السيئة. 

الأحد، 31 يوليو 2016

A new Sudan: Tarig Hilal at TEDxKhartoum قوة الامل : ملاحظات شاب سوداني


قوة الأمل يمكنها التغلب علي كل التحديات . لا يمكن للمتشائمين ان يقدموا اي حلول لمشكلات تواجههم او تعترض طريقهم. اعجبتني عبارات عديدة في هذا الفيديو للشاب السوداني طارق هلال في برنامج تيدكس سودان. اللغة الانجليزية التي يتحدث بها رصينة في كلماتها ومعانيها. الذي هو أكثر أهمية هو إبرازه قدرات وإمكانات الجيل الجديد من السودانيين في التعامل مع التحديات والواقع. كما ابرز بعض الانتقادات في المفاهيم .
تحدث ايضاً عن التاريخ والاشياء الجميلة التي عاشتها الأجيال السابقة والرفاهية ونمط الحياة بكل ما فيها من مظاهر جميلة لكن بالتأكيد ايضاً كانت هناك صور غير جميلة. قال يجب ان لا نعيش في ظلال التاريخ. حالة تمجيد الماضي والنظر اليه كمصدر اعجاب وفخر والقاء اللوم علي الحاضر هو اشبه بالحالة المرضية التي تنزع امال الانسان عن واقعه وجذبه الي العيش في الماضي وهي حالة في النهاية تضعف من طاقاته التي تمكنه من العطاء والبذل وتحيله الي انسان عاطل الذهن والجوارح والطاقات .   
أرجو ان تستفيد الأجيال الحالية من العبارات والمرامي التي أثارها السيد طارق هلال . إمكانات السودان البشرية والطبيعية يمكنها ان تجعله بلداً ناجحاً يعيش سكانه في رفاهية كما يمكنه المساهمة في الاستقرار والرفاهية علي مستوي الاقليم .
هو فيديو يستحق المشاهدة والتمعن في كلماته.




الاثنين، 27 يونيو 2016

صور من حياة أمير دار صباح الأمير عثمان دقنة

في تاريخ السودان المعاصر، تقف معارك الثورة المهدية  مثالاً حياً علي وحدة قطاعات الشعب السوداني ضد عدو واحد وهو الاستعمار التركي او بالاحري مملكة محمد علي باشا واسرته . اتسم تاريخ المهدية في الفترة التي سبقتها وفترة حكمها وانهيارها بالحراك الشديد رغم قصر الفترة بكل ما يمثله  ذلك الحراك من خلافات وتضحيات في الانفس والثمرات . عدد الضحايا كان كبيرا و يفوق كل التصورات التي يعكسها تاريخ السودان المعاصر في هذه الفترة التاريخية القصيرة التي امتدت من اعلان المهدية في ابا في العام 1881 ومعركة شيكان و انبثاق الحركات الداعمة للثورة في الشمال ( محمد خير الغبشاوي)  والشرق  ( دقنة وانصاره ) والوسط و انتهاء بمعركة ام دبيكرات في 1898 .  
دور المقاتلين من قبائل البجا في نصرة المهدية كان محوريا وكبيرا، حيث نجحوا في صد حملتي بيكر وجراهام المنطلقتين من البحر الاحمر الي داخل السودان . كانت تجهيزات الحملتين كبيرة ومتنوعة سواء من حيث عدد الجنود او العتاد لم تقل عن جاهزية من جيش كتشنر الذي قاد حملة استعادة السودان والقضاء على الدولة المهدية. من المؤكد ان حملة كتشنر استفادت من اخطاء الحملات الاولي .  كما شارك جنود دقنة في معارك النهاية للدولة المهدية مثل النخيلة وكرري وآخرها معركة ام دبيكرات التي شهدت انتهاء الدولة المهدية.
تاريخ المهدية لا سيما شرق السودان يرتبط بشخصية الامير عثمان ابوبكر دقنة وهو من اشهر قادة المهدية العسكريين والسياسيين. ولعب دورا هاما في تاريخ السودان بشكل عام. ولد دقنة لاسرة سواكنية ترجع جذورها من ناحية الجد الي مدينة ديار بكر في كردستان التركية الحالية واختلطت بقبائل البجا لعقود. وهو حال معظم الاسر السواكنية التي تمثل خليطا بين المكون المحلي والمكون الوافد عبر البحار من الاجناس الاخري. ميلاد عثمان كان في العام 1843 كما تورد اغلب المصادر .


صورة الامير دقنة في كبره ( صورة تاريخية)
امتهن دقنة التجارة بين سواكن وجدة وبربر . ونتيجة لذلك العمل ، تعرض لحرب من السلطات التركية التي صادرت ممتلكاته ونفته من سواكن بتهمة الاتجار بالرقيق ، كان ذلك من اهم الاسباب التي قادته لكراهية السلطة التركية، لكن هذه النقطة بالذات تحتاج الي قدر اكبر من التحليل ولا اعتقد انها وجدت التحليل المطلوب . ماذا دهي رجل ترجع جذوره الاسرية الي تركيا الي الخروج علي السلطة التركية؟ . حسب اعتقادي ان الامر يرجع الي بعض العوامل منها  التنافس التجاري والمؤامرات بين التجار في سواكن . كما ان جذوة الثورة كانت متوفرة لدي دقنة التي اتهم بموالاة الثورة العرابية  في سواكن حيث تقول بعض الروايات ان دقنة تأثر با حمد عرابي وثورته وحاول ان يحشد اتباع للثورة العرابية في سواكن بحكم اتصالاها بمصر في ذلك الوقت ولكنه لم يوفق وجعله في مواجهة مع السلطة التي صادرت امواله ومنعته من دخول المدينة . عندما اعلن المهدي ثورته، كان دقنة مهيأ لذلك وبالتالي ذهب اليه في الابيض وبايعه.
الذي نحاول التطرق له هنا هو اسلوب دقنة في المعارك والحكم . المعروف في التاريخ العسكري لدقنة انه كان لا يدخل المعارك دون تحسب لنتائجها مع استعداد تلقائي  للانسحاب والفرار في حال سارت مالات المعارك نحو الهزيمة ، وهو الاسلوب الذي مكنه من مواجهة جيوش نظامية قوية مثل الجيوش المصرية والانجليزية و الايطالية. تجلي ذلك في انسحابة من معركة النخيلة بعد مقاربتها الانتهاء وواصل مسيرة نحو امدرمان ، وفي شمبات نصب كميناً ناجحاً ضد الجيش الغازي وهي المعركة التي وثقها ونستون تشرشل في كتابة حرب النهر مشيراً الي انه كاد ان يفقد حياته في تلك الواقعة. كما تجلي ذلك في معارك الساحل الشرسة في ترنكتات والتيب وتاماي وطوكر حيث ظل مرابطاً  في جبال ونربا متابعاً مآلات المعركة، هذه المعارك رغم انه انتصر فيها الا انها كلفته الكثير. ومن الشائع في الروايات الشعبية  ان الامير دقنة عندما شعر بان مآلات المعركة قد وضحت في غير صالح المقاتلين الوطنيين في ام دبيكرات، وقف منادياً لجنوده بالبدواييت طالباً منهم الإنسحاب باعتبار أن  هذه المعركة قد انتهت وعبر النيل الابيض سباحة في طريقة الي الشرق . وثق احد شعراء البجا المناوئين لدقنة في تلك الفترة سخريته من هروب دقنة من معركة محلية ضد بعض مناوئيه قائلا له ( لماذا تهرب الي الجبل كما يفعل حيوان العيو ( التيتل الجبلي) ، الا كان من الاجدري لك ان تتزوج من حور الجنة= اوعيوييت بادابيي اوربا ناي شببتيت ، توجناتيت حوريتيب اسهموك بتاهاييك ) . بيت الشعر فيه سخرية من سلوك دقنة الانسحابي كما فيه تعريض بلغة التعبئة التي كان يستخدمها دقنة في حشد اتباعه واعداً لهم بدخول الجنة والزواج من الحور العين. من التكتيكات التي اتخذها دقنة في حروبه المباغتة والمناوشة واستدراج العدو والهجوم من المؤخرة وهي كلها تكتيكات قتالية معروفة.
ذكر المؤرخ محمد ادروب اوهاج ان دقنة لم يمثل في الواقع الانسان السواكني التاجر بل سبق له امتهان الحرابة اي الهمبتة بالمصطلح الشائع في السودان مشيرا الي مصدر اكتسابه المعرفة العسكرية التي وضحت في معاركه الشهيرة خصوصاً معارك الساحل. قد يكون ما ذهب اليه المرحوم محمد ادروب اوهاج صائباً لكنني أعتقد ان اسلوب دقنة يرجع في الاول الي ثقافة الانسان البجاوي وسلوكه القتالي كما يرجع الي الأشخاص الماهرين التي اعتمد عليهم في هذه المعارك امثال مصطفي على هدل وعبد الله حامد ومن هؤلاء الرجال مقاتلين وهمباته سابقين. هؤلاء الرجال هم من قادوا اشرس المعارك نيابة عن دقنة الذي كان يتحاشي المواجهة المباشرة .
وصف المؤرخ الانجليزي اندرو بول في كتابه عن قبائل البجة الامير دقنة ببعض الصفات  . الملاحظ ان العبارات التي استخدمتها احتوت بعضا من التحامل وبعض العبارات الصحيحة. قال فيما قال ان دقنة كان يفتقد الصفات القيادية التي تتطلع لها قبائل البجا وكان يشك في ولائهم له وكان نكد المزاج سكوتا وقاسيا وغير كريما . كما تطرق الي بعض الصفات الشكلية التي اعتقد انه لم يكن مصيبا فيها خاصة في النقطة التي وصفه بها انه كان قصير القامة . في الواقع ان قصر القامة لم يكن من صفات دقنة حيث تعكس صورة القبض عليه طوله الفارع بين الجنود المحيطين به وثانياً امر القامة لا يعني شيئا كثير في مجتمع جبلي مشهور بالقامة المتوسطة كاغلب سكان جبال البحر الاحمر.  ربما تكون بعض الصفات التي ذكرها صحيحة خصوصا تلك المتعلقة بالسكوت والقسوة ولا اعتقد ان مقاتلا ثائرا في تلك الفترة مطلوب منه ان يكون متسامحا وطيبا والا سوف لن يتمكن من قيادة التحول الذي عمل له. صفة السكوت قد تكون صحيحة ، لكن اعتقد انه كان يمتاز بقدر من البيان حيث عرف عنه انه كان يقرض الشعر باللغة المحلية بالاضافة الي اجادته للغة العربية بحكم عمله بالتجارة بين سواكن والحجاز واحتكاكه المبكر بالمجتمع العربي. لكن فيما يخص اللغة والمخاطبة ، فانه كان يعتمد بشكل رئيسي علي القيادات الدينية وزعماء القبائل والشعراء الذي ناصروه مثل موسي نفل وغيره .
اندرو بول نفسه وصف حالة الحزن والوجوم التي خيمت علي مجتمع سواكن عند  اعلان وفاة دقنة  التي حدثت في سجنه في حلفا القديمة بحالة موت القيصر. هذا رغم العداء التقليدي الذي ناصبته سواكن للثورة المهدية حيث فشل دقنة من دخولها رغم محاصرته لها وظلت قلعة مفتوحة للبحر ومحوراً للدعاية الدينية المعادية للمهدية من قبل مشائخ الطريقة الختمية  وكذلك مركزاً لانطلاق الحملات العسكرية المسنودة من السفن الحربية البحرية القادمة من مصر وبريطانيا.
الفترة الاخيرة هي كانت الاصعب لدقنة حيث واجه الطليان الذي زحفوا الي كسلا  واحتلوها بالاضافة الي نجاح البريطانيين في فك حصاره لسواكن ، كما واجه عصيان بعض القبائل المحلية وخروجها عليه نظرا لاسباب كثيرة يصعب حصرها ومنها الدعاية المعادية له التي قادها مشائح الطريقة الختمية. في هذه السنوات اضطر الي الانسحاب من جبال البحر الاحمر واستقر به المقام في منطقة ادارأما علي الضفة الشرقية لنهر عطبرة التي تحرك منها الي معركة النخيلة وكرري وام دبيكرات.
عملية القبض علي دقنة لا تخلو ايضا من الدسائس حيث وصلت الوشاية الي سلطات سواكن عن وجود دقنة في منطقة جبل ونربا حيث تحركت قوة القت القبض عليه ورحل الي سواكن مقيدا بالحديد في العام 1900 ومنها رحل الي سجن رشيد بمصر ومن ثم سجن حلفا الذي قضي فيه بقية حياته حيث توفي في العام 1927 . في العام 1964 رحل جثمانه مرة اخري الي اركويت بعد بناء السد العالي الذي غمرت بحيرته مدينة حلفا.  

صورة دقنة عند لحظة القبض عليه ويظهر في الصورة متوسطا الجنود
ومامور مركز سواكن السيد محمد احمد الذي يقف بمحازاته ( صورة تاريخية)
بغض النظر عن صحة موافقه او خطئها ، يظل دقنة من اهم الشخصيات التي لعبت دورا تاريخيا كبيرا في بث جذوة الوطنية والتضحية ومواجهة السلطة الاستعمارية والخروج علي سيطرتها في شرق السودان. وكان مؤمنا بالذي يقوم به وبهدفه ، كما كان مدركا لعناصر ضعفه وقوته  . كما ترك للمكتبة الوطنية السودانية تراثا مكتوبا تمثل في رسائله للمهدي التي طبعت في كتاب عكست مجهوداته والمشكلات التي كان يواجهها ، كما عكست ايمانه بالمهدية ومبادئها. هذا الي الكتابات التي وثقت تاريخه لا سيما التي كتبها خصومه البريطانيين . اعتقد ان هذه الفترة الخطيرة والمهمة من تاريخ السودان تحتاج مزيد من الكتابة والتوثيق والتحليل النقدي بدلا من الاكتفاء بعكس الصورة الجميلة والزاهية فهي تجربة بشرية تضمنت نقاط مشرقة واخري غير ذلك  ، كما انها فترة ليست موغلة في القدم حيث لا زالت حية في الوجدان والذاكرة الشعبية التي تختزن الكثير من المواقف والاشعار والقصص.  اعتقد ان شخصية دقنة العسكرية كانت تغلب علي شخصيته السياسية بالتالي لم يكن موفقاً في التعاطي مع بعض المواقف الحساسة خصوصا المتعلقة بسمعة جيشه وفي تعامله مع القبائل ورموزها والشخصيات الدينية التي اتخذت مواقف واراء غير متطابقة مع افكاره . من الصعب محاكمة التاريخ بظروف الحاضر وتقاليده فكل فترة طبيعتها وثقافتها والعنف لم يمكن شيئاً غريباً علي الانسان في تلك الفترة.
استخدمت عبارة امير دار صباح وهي التسمية المشهورة له في الثورة المهدية التي كانت تغلب فيها عبارات قبائل غرب السودان وهي التي تطلق دار صباح الي مطلق الشرق.

تمثال عثمان دقنة في مدينة بورتسودان  وكان احد معالم المدينة قبل ازالته بعد ان تم الاعتداء عليه من بعض الجهات المجهولة التي يعتقد انها اعتدت عليه لاسباب دينية فقهية تحرم بناء التماثيل وفق اجتهاداتها الفقهية 

ضريح الامير دقنة بقرية اركويت بجيال البحر الاحمر بعد ان نقل جثمانه من قبره الاول في حلفا القديمة باقصي شمال السودان ( صورة من الانترنت)