السبت، 22 أبريل 2017

ابتسامة الرضا على وجوه المكفوفين: حقيقة محيرة

من الأشياء التي تحيرني ، الإبتسامة الدائمة التي اراها مرسومة على وجوه المكفوفين. هذا النوع من البشر المحرومين من نعمة هي من أهم النعم.  نعمة البصر التي تتفوق على كثير من المزايا الطبيعية التي يتميز بها الإنسان والحيوان . فبدون هذه النعمة يفقد الانسان القدرة على رؤية مظاهر الحياة حوله والتفاعل مع المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه والتمتع بمناظر الطبيعة ، والاستقلال الذاتي حيث يقل مستوي اعتماده علي نفسه، لا سيما في السفر والدراسة والعمل حيث يحتاج دوما الي مساعدة الآخرين.

السؤال الذي يفرض نفسه هنا: هل البصر ورؤية البشر يسببان الكدر والتوتر ويقللان مستوي الرضا الداخلي الذي يصنع السعادة التي تتمظهر بدروها في الابتسامة ؟ أعتقد ان الكثيرين سيرفضون هذا الاستنتاج ، فالادراك البصري هو من أهم مصادر المتعة والسعادة. لكن لماذا يبتسم هؤلاء المكفوفين بشكل مستمر ؟ بالطبع ليس كل المكفوفين سعداء ومبتسمين ومنهم بعض النوع المتجهم او المكفهر الوجه لكن تبدو الراحة والرضا والسعادة على وجوه الاغلبية منهم . 

السبت، 25 فبراير 2017

عودة الي الماضي: مع معالم كوش ومروي في متحف السودان القومي

المتاحف تظل هي المكان المناسب الذي يمكنك من التعرف بصورة سريعة، وغير ذات عناء علي معالم الحضارة والتاريخ . هذا عكس المكتبات والكتب التي تحتاج الي قضاء وقت كثير في الإطلاع . المعلومات التي تعرضها المعارض، تكون كالعادة معدة بشكل مختصر وموجه بعناية لنقل المعلومة للمتلقي. كالعادة، احرص عندي زياراتي لاى مدينة بزيارة المتاحف . بحمد الله تشرفت بزيارة بعض المتاحف ذات الصيت العالمي مثل المتحف المصري ومتاحف فيينا والارميتاج بسان بطرسبورج واللوفر بباريس .
مدخل المتحف نحو قاعات العرض 
 متحف السودان القومي هو اب المتاحف السودانية ، ويعكس جوانب مضيئة من حضارة السودان التي يمكن القول أنها تدهش البشرية كل يوم لانه لازالت في طور الإكتشاف ، فلا يمر شهر او عام الا ويتم الإعلان عن كشف أثري جديد حيث تنشط عدد من البعثات الاثرية بالتعاون مع هيئة الأثار السودانية في هذا العمل الضخم. وتضم  هذه البعثات خبراء من سويسرا والمانيا والنمسا والتشيك وغيرها كما نجح من قبل خبراء من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا وبولندا في إكتشاف بعض الآثار السودانية وفك طلاسم بعضها . كما بدء في السودان مشروع كبير بدعم من دولة قطر لحماية الآثار واكتشافها، وهو يشكل بمثابة خطوة جيدة في طريق طويل يتمكن عبره السودان في إكتشاف آثاره وحمايتها ومن ثم إستغلالها معرفياً وسياحياً.
تكونت النواة الاولي لمتحف السودان في فترة الإستعمار البريطاني وقد توسع فيما بعد بدعم من اليونسكو حيث تم نقل عدد كبير من الآثار التي تم إنقاذها من بحيرة النوبة الصناعية بعد بناء سد اسوان العالي في مصر . حالياً يضم المتحف مقتنيات وآثار من كل عهود الحضارة السودانية بدءاً من مروي مروراً بكوش ونبتة انتهاءً بالعهدين المسيحي والاسلامي ، بالاضافة الي معابد تم تفكيكيها وتركيبها مرة أخرى وهما معبدي بوهين وسيمنا اللذين تم إنقاذهما بعد بناء سد اسوان . ويقع المتحف في منطقة متميزة في وسط الخرطوم في منحي غير بعيد عن ملتقي النيلين الابيض والازرق، وهي المنطقة المركزية والسياحية الأولى في الخرطوم. عند مدخل المتحف تستقبلك الأسود الكوشية التي تم وضع تماثيلها على جانبي الممر المؤدي لقاعات العرض في مشهد فني رائع يعكس الحضارة السودانية في أحد أهم رموزها وهو الأسد. وفي بهو المتحف، يقف تمثالان ضخمان لملكين نوبيين ينتصبان في شكل مهيب بخطو واثقة نحو الامام ، تم وضعهما في شكل متوزاي لكن للاسف الشديد لم يتم التمكن من معرفة اي معلومات عنهما ، غير معلومة إنهما من فترة الملك المروي نتكماني. تم نقل التمثالين من منطقة تبو بنواحي كرمة في شمال السودان.
التمثالان الضخمان في بهو المتحف
الاسود الكوشية وهي تستقبل الزائرين في مدخل المتحف

تتفرد الحضارة السودانية ،التي ترجع الي 7000 عام، بمزايا غذتها جغرافية السودان وموقعه في قلب افريقيا المرتبط بشمال افريقيا وعبرها بنفحات الشمال المتوسطي والاوروبي واتصالها بالبحر الاحمر وعبره باسيا والهند فضلا عن كون وجودها في مركز افريقيا الذي مكنها من الاتصال مع كل اركانها واطرافها الجغرافية. توصف مروي القديمة بان كانت بيرمنجهام افريقيا نظراً لازدهار صناعة الحديد فيها التي شهدت تطوراً كبيراً عكسته معالم الآثار التي خلفتها. نمت مروي بفضل إرتباطها بروابط تجارية محلية ودولية ، في فترة إمتدت مابين القرنين الثامن والرابع قبل الميلاد. وتعكس الآثار السودانية الترابط والاتصال بين السودان والعالم الخارجي، ففي آثار مروي في منطقة النقعة تجد معبداً رومانياً مكتملاً تم بناءه جنب علي جنب معبد إله الحرب المروي أبادماك، كما تجد في آثار نبتة في كريمة والبركل وكرمة ما يتصل بالحضارة الفرعونية المصرية في شكل تماثيل للآله آمون . كما تعكس الآثار النوبية إتصالاً بالمسيحية في شكل كنائس مزخرفة تم بناءها في دنقلا العجوز وفرس وجزيرة صاي.
لفت نظري في صالات المتحف تماثيل الملوك الكوشيين ومنهم تمثال الملك تهراقا العظيم الذي ينتصب شامخاً بقامته المديدة وبملامحة السودانية الأصلية ، وهو أحد ملوك الاسرة 25 الكوشية التي حكمت وادي النيل وامتد حكمها الي الشام ودخلت في معارك مع الآشوريين . وكذلك تماثيل الملكة اماني مليل ،والملك اثلانبرسا، والملك اثلاماني الذين تم وضعهم في شكل صف طولي .  كما توجد في المعرض مسلة الملك بعانخي والد تهراقا وتتضمن نقوش وكتابات عن فترته .
تمثال الملك تهراقا العظيم بن بعانخي 

تماثيل الملوك الكوشيين 

مسلة الملك الكوشي بعانخي الذي حكم السودان ومصر والشام 

أتمني أن تجد الآثار السودانية حظها من الإهتمام والإكتشاف، والعرض، وتثقيف المجتمعات بقيمتها، والعمل علي إسترداد ما تم نقله او تهريبه للخارج . فهي تمثل قيمة معنوية تعكس عمق الحضارة السودانية وتفردها . كما أتمني ان تتواصل المجهودات الرامية لفك طلاسمها لا سيما اللغة المروية التي كتبت بها نقوش الآثار الكوشية القديمة التي لا زالت مجهولة . كما يجب أن يتم تشجيع تعريف العالم بقيمة هذه الآثار وبحمد لله فقد تم تسجيل بعض مواقع هذه الآثار في سجل التراث الثقافي الكوني لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو) ، وهي آثار مروي القديمة في النقعة والمصورات بالإضافة إلي موقع آثار نبتة في البركل وكريمة ومروي 

الأحد، 11 ديسمبر 2016

في وداع الاخ حسين ولي اركاب..... الي عليين ايها المهاتما اركاب

فجع شرق السودان في بداية الشهر الجاري برحيل الاستاذ حسين ولي اركاب ، وهو رجل ادي رسالته وواجبه في الحياة تجاه مجتمعه وبلده وفارق الحياة وهو في اوج العطاء في وقت يتوقع منه الكل مواصلة المساهمة في حل مشكلاتهم بالحجة والفكر . حسين خريج الجامعة السورية بدمشق التي منحته إجازة في الادب صقلها بالقراءة والاطلاع. لقد مكنه تكامل دراسته الاكاديمية   مع مهاراته  الطبيعية في التعبير باللغة العربية للوصول لدرجة عالية من الايضاح والبيان . كنا نستمتع ونحن نستمع لمداخلاته في المجلس التشريعي لولاية البحر الاحمر ، حيث كان يتحفنا بحديث شيق يجمع بين المعرفة العميقة وحسن الصياغة والاسترسال السلس وهو يربط بين الموضوعات والابعاد لتشمل الاجتماع والاقتصاد والبيئة. هو من النوع الذي يركز علي بث رسالته بلغة رصينة بعيدة عن التحدي والمبارزة وبصوت هاديء يخلو تماما من العنف والتشنج  . عندما كان يتحدث اتخيل ان قديساً من طراز المهاتما غاندي بعث في سواحل البحر الاحمر ليلقن الناس دروساً في الاخلاق والصبر والحكمة والتضحية من اجل الحق ويعلمهم ان الحياة هي مسرحية محدودة الوقت، وان الارادة الالهية هي التي خلقتنا ومنحتنا الروح التي ستذهب لبارئها عند ميقات معلوم،  وبالتالي ينبغي ان نعرف كنه هذه الحياة ولا نظلم بعضنا البعض وان نتحرر من سطوة الغرائز العدوانية والبهيمية على تصرفاتنا واتجاهاتنا . هذه الغرائز التي تشمل الطمع والجشع والعنصرية والكراهية والنرجسية ووهم التفوق، وكلها امراض تسببت في تعكير صفو الحياة السياسية والاجتماعية في كثير بلدان الافارقة والعرب . حسين ينتمي الي نوع نادر من  الساسة وهو النوع الذي يمارس السياسة اضطرارا وكوسيلة لحل مشكلات الناس وليست سبيلاً للاشباع النفسي والغرور والتسلط والتكسب . نجح حسين في مساعدة الكثير من ابناء الشرق في الحصول على مقاعد للدراسة الجامعية في الجامعات السورية مستغلا علاقاته مع الجامعات هناك التي درس فيها، وهي صدقة جارية تحسب له لان الكثير منهم نهل من العلم وعاد لبلاده وساهم في دعم اسرته ومجتمعه. اذكر انه تحدث لي عن عمق حزنه لسبب قطع بعض الطلاب دراستهم هناك ورجوعهم دون اكمالها.
اذكر انني عاتبت الاخ حسين قائلاً انني قاريء نهم لكتاباتك الدورية في صحيفة برؤوت المحلية فقط اسمح لي ان اقول انني اجد وضوح لروح التشاؤم في كتاباتك وطلبت منه ان يبرز التفاؤل لان الانسان ليتطور ويعمل يحتاج لطاقة ايجابية تدفعه للانتاج والانفتاح على الحياة ؟ ولم يعترض حينها كثيراً ووافقني على ارائي  ، وهو رجل مؤدب ولكنه رد لتعليقي كتابة في مقالة الاسبوعي موضحاً  ان التشاؤم الذي يبدو في كتاباتي هو حقيقة نعيشها في حياتنا وان دواعيه هي الاكثر، ولم ينكر اتهامي بل وصفني بالرجل المهذب في اشارة الي عمق تأثره بتعليقي  .
كنت اتساءل ما هي الاسباب التي قادت رجل في طبيعة حسين المسالمة والمثقفة للمشاركة في تأسيس حركة للتمرد؟ وهو الاتجاه الذي لم يستمر فيه لاسباب ليس لدي علم بتفاصيلها وعاد مبكرا للبلاد ليمارس عمله الاجتماعي والثقافي من الداخل. هذا رغم قناعتي ان حركة تمرد البجا التي شارك في تأسيسها في مرحلتها الاولي اتسمت بغلبة الاتجاه السلمي وعدم الجنوع لممارسة العمليات العنيفة طيله فترة وجودها في منطقة الحدود بين السودان وارتريا حتي توقيع اتفاق سلام الشرق في 2006 الذي لم يكن هو بعيدا عن مفاوضاته وتوقيعه حيث تم اختياره ضمن كتلة نواب جبهة الشرق ومؤتمر البجا في المجلس التشريعي لولاية البحر الاحمر.
اذكر انني زرته في بيته في زيارة خاطفة لم تستغرق الكثير من الوقت ، واشعر الان بعميق الاسف لان لقاءنا كان مختصراً وكانت في ذهني العديد من الاسئلة التي كنت اود ان اناقشها معه منها اسباب محاولة اتخاذه السلاح لتحقيق الاهداف السياسية في مرحلة من حياته والاسباب التي دفعته للتراجع مبكراً عن هذا الاتجاه ،وكذلك التهمة التي يثيرها البعض عن انتماءه لحزب البعث العربي رغم نشاطه الظاهر في حركة البجا وتنظيمات الشرق وهل ثمة تناقض بين الاتجاه العروبي الذي يقوم عليه فكر البعث العربي و بين الانتماء لتنظيم يدعو الي بعث قومية افريقية. اعتقد انني كنت ساسمع محاضرة وافية عن ذلك وكنت ساتفق مع كثير من رؤاه.
شخصياً لا اري ضرورة لابراز هذا التناقض المحتمل بين الثقافة العربية والثقافات الافريقية في السودان لان الثقافة السودانية خلافا لثقافات كثير من البلدان العربية هي خليط واضح بين المكونات الثقافية العربية والافريقية حالها كحال السوادنييين انفسهم ، ولم تبرز اي قناعة بالتناقض طوال تاريخ السودان منذ عهد عمارة دنقس وعبد الله جماع وسلاطين الفور وملوك النوبة والبجا وغيرهم حيث تواضع السودانيون طوعا على اختيار اللغة العربية كاداة للتخاطب فيما بينهم والاخذ من الثقافة العربية دون احساس بانها خصماً علي موروثاتهم . اما الشرق وهو الاقليم الاكثر قربا لمهد الثقافة العربية في جزيرة العرب لم تثر فيه قضية الهوية وتناقض الانتماء ابدا ، حتي بيان تأسيس اول حركة مطلبية اقليمية في العام 1958 خلا من اي اشارة لموضوع الثقافة والهوية وتم فيه التركيز علي التنمية وتحسين سبل المعيشة والحقوق السياسية الاخرى. اعتقد ان تسييس موضوع الهوية وابراز تناقض بين الثقافة العربية والثقافات الافريقية برز وبشكل اوضح في السياسة السودانية نتيجة خطاب الحركة الشعبية التي تبنت هذا الاتجاه غير المطلوب ونجحت في تعبئة كثير من ابناء القوميات السودانية غير الناطقة بالعربية لكنهم اكتشفوا عملياً انها لم تكن سوي مشروع انفصالي كان يعمل عرابوه على تقسيم البلاد منذ اصرار قرنق علي موضوع تقرير المصير في مؤتمر اسمرا للمعارضة السودانية في العام 1995 انتهاء بما عكسته نتيجة الاستفتاء الذي تم في ظل سيطرة الحركة من اختيار لمسار الانفصال  بنسبة تفوق ال90% . 

ارقد بسلام اخي حسين  ، لقد اديت واجبك ، ندعو الله ان يتقبلك قبولاً حسناً ويدخلك الجنة مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقاً.

الأحد، 13 نوفمبر 2016

تاكسي القاهرة: مذاق خاص

لتاكسي القاهرة نكهة خاصة قد لا تجدها عند التاكسي في الانحاء الاخري من العالم. ليست النكهة المقصودة هنا جودة الخدمة او نوعية السيارات لكن ترجع الي سائقي سيارات التاكسي من الاشقاء المصريين الذين يتسمون بقدر كبير من الفكاهة والدعابة والقدرات العالية في الحكي وسرد القصص و التعليقات العابرة التي لا تخلو في كثير من الاحيان من السخرية اللطيفة. هذه المزايا لا تجدها عند سائقى التاكسي في الدول الاخري خصوصاً في اوروبا،  حيث تغلب عليهم صفات الصرامة والميل الي السكوت. لو كنت محظوظا وانت في القاهرة، ستجد نفسك في معية سائق تاكسي من فئة الكبار في السن وبالطبع سيشغل وقتك معه وسيمتع اذنيك باستماع عدد من قصص حياته وتعليقاته الساخرة واحاديثة التي تتناول موضوعات عدة تبدأ بالحكاوي والتجارب مروراً بتعليقات عن المشاهير والافلام انتهاء بالسياسة التي يتكلمون عنها بشكل يخلط بين الحذر والسخرية الحريصة اي غير المسترسلة حيث يحاولون عدم الخوض فيها بتفاصيلها . ربما يقصد سائقي التاكسي القاهريين كسر رتابة المشاوير في مدينتهم المزدحمة ، او يعملون ذلك بهدف كسب الزبون علي أمل إستمرار صلة المصالح.
في كل مرة ازور فيها القاهرة ، اخرج بكم هائل من القصص التي اسمعها منهم واحيانا من طريقة تعاملهم مع الاخرين . تجربتي الاولي كانت في العام 2006 وهي المرة الاولي التي ازور فيها المحروسة، واذكر انني استغليت تاكسياً في الجيزة الي حيث الاهرامات . عندما علم السائق جنسيتي السودانية، سالني مبادرا هل تعرف احسن رئيس مر علي السودان قلت له من هو قال لي الرئيس جعفر النميري فقلت له انني اختلف معك تماما فليس هو احسن رؤساء السودان وعددت له بعض الاخطاء التي اراها من جانبي ، ووجدت الرجل غير مكترث بتفاصيل حديثي فعندما لاحظت الحيرة عليه واستغرابة لردي الجاد على تعليقه قلت يا اخي انا معجب بسياسة الرئيس مبارك وهدوئه واتزانه وقدرته علي موازنة الامور في بلاده ودورها الخارجي واهتمامه بمعاش الناس وامنهم وتقبل النقد والمعارضة . وعندما لاحظت عدم استحسانه لحديثي وبعد فترة صمت لبرهة،  قلت له مداعباً لو قدمتم لنا كاشقاء لكم خدمة سنشكركم عليها قال لي ما هي هذه الخدمة قلت له ان تقوموا بتسليفنا الرئيس مبارك لمدة سنتين، فما كان منه الا وقال رافعاً يديه ( ياعم مش سنتين ، خدوه معاكم على طول) فانفجرت ضاحكاً لرده الانفعالي اللطيف.
في زياتي الاخيرة للقاهرة في الشهر الماضي ، ربطتي صلة مع احد سائقي التاكسي الذي اتفقت معه بصورة غير رسمية علي كل مشاويري طيلة الايام التي ساقضيها في المدينة وكان على قدر المسؤولية ولم ار منه الا الجدية والصبر والاستعداد التام على الخدمة . اسمه جميل وبالفعل كان جميل الخصال هدوءا وصبرا وكنت اناديه بعم جميل، كما توحي ملامحه فهو في الستينيات من عمره يضع نظارة طبية على عينيه ، فذكر لي انه موظف سابق احيل الي المعاش واتخذ من مهنة التاكسي طريقا لكسب معيشته . تختزن ذاكرته قدر كبير من القصص والحكاوي التي يزيدها لطفا بتعليقاته الطريفة وقدرته على الحكي والسرد . من اساليبه في السرد البدء بسؤال استفساري لشد انتباهك فمثلاً يقول تعرف ايه عن اثار مصر الاسلامية او هرم خوفو ؟ وعادة ارد عليه بعدم المعرفة الدقيقة ويبدأ في الاستعدال قائلا : طب كويس انا حاكلمك ويبدأ في القصة. أخذني في مشاوير انا واسرتي الي مواقع كثيرة في القاهرة شملت الاهرامات ووسط البلد وجامعة القاهرة وبانوراما اكتوبر والزمالك وخان الخليلي والحسين والسيدة زينب والفسطاط.  من الاشياء الرائعة انه كان يحتفظ بحل لكل مشكلة فضلا عن استعداده الدائم للمساهمة في حلها. يحتفظ في هاتفه بقائمة مطولة من الارقام التي تربطه بالفنادق والمواقع السياحية واصحاب الخدمة  . هناك مواقف كثيرة اتذكرها لها في طريقة ردوده وكلامه مع الاخرين. كنت بصحبته ومررنا بتقاطع ساحة عبد المنعم رياض بوسط البلد وهي منطقة مزدحمة تمر بها عدد من الطرق استوقفنا رجل شرطة طالبا منه ابراز رخصة القيادة وقام بابرازها له قائلا (مين يحاسبني على الزمن الوقفتني ليه ) فاعاد له الشرطي الرخصة مع ابتسامة ، ربما احترم ظرافته او جديته او شجاعته او عمره . اذكر ايضا كنا في الجيزة وسالته ان كان يعرف احد المطاعم القريبة من المكان الذي كنا نقف فيه ، فاذا بشاب يتابع حوارنا يتدخل مشيرا الي وجود مطعم قريب فرد عليه العم جميل قائلاً : يابني امسك عليك ودانك ) الطريف ان الشاب انفجر ضاحكاً من الرد ولم يشعر باي احراج، وضحكنا كلنا سوياً فسالته ان كانت بينهم سابق معرفة فنفي ذلك قائلاً : اشوفو اول مرة . هناك عدد من المواقف التي اتذكرها له والتي كنت ادونها في ذاكرتي،  لكن الملاحظ ان الذين يقوم بالتعامل معهم العم جميل بطريقته يتقبلون تعليقاته بصدر رحب دون اي انفعال او غضب . ربما يرجع ذلك لطريقته المحببة في التعبير الساخر غير المدعم بلغة جسد عنيفة او لصفات جميلة عند اشقائنا المصريين تتمثل في احترام الشباب للرجال الكبار في العمر بالاضافة لاستعدادهم النفسي للتعامل مع التعليقات الساخرة وتقبلها والتعاطي معها بسخرية مضادة  .
شخصية سائق التاكسي واحدة من الشخصيات التي تمثل حضورا كبيرا لا سيما في الافلام والروايات المصرية والعالمية لعده اسباب منها ان طبيعة مهنة التاكسي التي تجعلها في كثير من الاحيان في موقع الاحداث وهي مهنة مهمة وخطيرة في ذات الوقت. فبامكان سائق التاكسي الاطلاع علي معلومات واخبار قد لا يجد الاخرين لها سبيلا كما تمنحه مهنتة فرصة التعرف علي جغرافية المدن بصورة دقيقة بما فيها معرفة المنازل والاسر. استحضر هنا قصة حدثت لي شخصياً حيث كانت ذاهب الي منزل أحد الاصدقاء في احدي المدن السودانية واخذت تاكسياً للوصول الي المنزل فوجدت ان سائق التاكسي تعرف المنزل الذي قادني اليه مباشرة وقال لي بعدها ضاحكاً انه يعرف كل أركان المدينة ومنازلها وهي خبرة قيادة التاكسي لعشرون عاماً. في الجانب الاخر فانها مهنة خطيرة علي صاحبها ليس فقط كون انه يتحصل علي معلومات تشكل خطراً عليه لكن فبامكانه الذهاب الي مناطق غير آمنة والعمل في اوقات صعبة متأخرة في الليل او في الصباح الباكر وقد يعرضه ذلك الي مواقف منها السرقة او الاعتراض او غيره مثل الإكراه علي التستر علي جريمة ام المشاركة في تسهيل الجريمة تحت وطاة التخويف . ذكر لي سائق تاكسي انه يعاني اشد المعاناة عند الاضطرار للقيادة لشخص مخمور او تحت وطاة تناول المدمنات التي تذهب العقل.    

في الختام اود تسجيل تحياتي للعم جميل مع تمنياتي له بدوام الصحة والعافية والعمر المديد.

الأحد، 11 سبتمبر 2016

يس وخنساء - نسانا حبيبنا - غنوة في الخاطر

عسل سوداني : احب صوت واداء هذه الفتاة وشقيقها . اداء يتميز بالحضور والتطريب الهاديء.



الأحد، 28 أغسطس 2016

ايام لا تنسى في مدينة لا تنسي : إنسبروك جوهرة الالب الشرقية

إنسبروك مدينة خاصة تجمع بين كل الصفات الجميلة ، الهدوء، والنظافة، والنظام والخضرة والطبيعة التي يصعب وصفها من حيث الجمال. تقع في حضن جبال الالب الشرقية في منطقة ترتبط بعدد من الدول وهي النمسا التي تقع المدينة في اطراف حدودها الغربية بالاضافة الي ايطاليا التي ترتبط بها ثقافيا وعرقيا، والمانيا وليشختاين وسويسرا. ولذلك ليس غريباً ان تري وانت تسير في شوارع إنسبروك سيارات تحمل لوحات كل هذه الدول وكذلك لغاتها التي تسمعها تخرج من السنة الناس . الالمانية صاحبة السيادة وتتبعها الايطالية والفرنسية والانجليزية بالطبع وكذلك لغات اخري. وتمر عبرها الطرق التجارية التي تربط اقليم بافاريا الالماني بايطاليا وهو من المزايا التي تمنح المدينة قيمة تجارية مع قيمتها السياحية .
مشهد من المدينة وتعلوها السحاب النائمة علي قمم الجبال
الرحلة من فيينا في اقصي الشرق الي انسبروك في الغرب النمساوي رغم بعد المسافة لا تستغرق الكثير من الوقت بالقطار السريع حيث قطعناها في حوالي الاربع ساعات مر بها القطار بمدن لينز وسالزبورج . وقد كانت شيقة وممتعة كحال تجارب السفر عبر الريف النمساوي سواء كانت بالسيارات او القطار حيث لا يحتك بمقلتيك او يعترض ناظريك غير جمال أخاذ ، المروج المنبسطة والجبال الخضراء والبحيرات الواسعة في منظر يجسد روعة صنع الخالق في ارضه.
نهر إن الذي يشق المدينة
 تقع انسبروك في وادي يتوسط مجموعة من الجبال الشاهقة ، ويشقها نهر إن الذي إستمدت المدينة اسمها منه فكلمة انسبروك تعني بالالمانية جسر إن ، فكلمة بروك تعني جسر  . تقع بعض أحياء المدينة علي سفوح هذه الجبال . وتمثل الجبال عامل الجذب الطبيعي للمدينة التي تشتهر بأهم مواقع التسلق ومسابقات الاولمبيات في التزلج على الجليد. ويمكن للزائر الوصول الي قمم هذه الجبال المحيطة بالمدينة عبر تلفريك تقع محطاته في وسط المدينة ويصعد بالخط الحديدي والأسلاك .
مشهد من المدينة
محطة القطارات الرئيسية تقع في وسط المدينة حيث يمكن للزائر ان يصل للمنطقة القديمة في وقت لا يتجاوز العشرة دقائق سيراً على الاقدام. اما نظام المواصلات الداخلية متطور ومريح كحال المدن النمساوية الاخري حيث تتصل اطراف المدينة عبر شبكة بصات داخلية مرقمة بأرقام عددية وحروف وتقوم بمهمتها خير قيام في مدينة ليس بها نظام مترو الانفاق. تجد في محطات البصات زمن الوصول والمغادرة الامر الذي يسهل لك التنقل والتخطيط لوقتك خصوصا لو ترغب في زيارة المناطق الابعد لكن وسط المدينة يمكن تغطيته سيرا علي الاقدام.
محطة القطارات الرئيسية بانسبروك
انسبروك تشتهر ايضا كمدينة علمية واكاديمية حيث طبقت شهرة جامعتها الآفاق حيث تحتضن الاف الطلاب من انحاء متفرقة من العالم، كما توجد فيها جامعات اخري .
 للرياضة مكان مقدر في انسبروك فهي تشتهر بمواقع رياضات تسلق الجبال والتزلج علي الجليد . في داخل المدينة وتخطيطها تلاحظ ايضاً اهتماماً بالرياضة حيث يقف استاد انسبروك شامخا وكبيراً وكذلك الميادين الصغيرة المنتشرة في المدينة بين الاحياء السكنية.
 تزخر المدينة بعدد من المعالم السياحية المختلفة التي تعكس تاريخها وتطورها . في وسط المدينة القديمة تجد عدد من المواقع التي يفد اليها الزوار ، ففي الشارع الذي يحمل اسم الملكة النمساوية الاشهر ماريا تريزا تقع أهم هذه المعالم ، وهي متحف السقف الذهبي وقوس النصر ، وهو شارع للمشاه لا مكان فيها للسيارات ويزخر بالهواة والرسامين و البهلوانيين والموسيقيين بالإضافة الي المطاعم والمقاهي. في طرف الشارع يقع متحف السقف الذهبي، وهو مبني تزينه شرفة ذهبية بنيت لذكري أحد القياصرة حوالي 1500 ميلادية. وفي نهاية ذات الشارع تجد قوس النصر الذي يشبه نظيره في باريس لكن حجمه أصغر بكثير وبني بمناسبة زواج احد الامراء حيث لا يرتبط بحدث عسكري او سياسي كما هو الحال في قوسي النصر في باريس وبروكسل.
المبني الرئيس لجامعة انسبروك

متحف مبني السقف الذهببي
قوس النصر 
تمثل القصور أحد معالم المدينة بحكم كونها خضعت لسيطرة قياصرة وأمراء ، وكالعادة فان الملوك والقياصرة اينما كانوا فهم مولعين بالقصور والمباني . من هذه القصور القصر الامبراطوري الذي بني في عصر الامبراطورة النمساوية ماريا تريزا وكان مقرا للعائلة الحاكمة ويتسم بالفخامة والأثاثات الفاخرة ويقع في المدينة القديمة . كما يوجد قصر امراس الفخم الذي يقع علي هضبة مرتفعة جنوب شرق المدينة وبناه احد الملوك التيروليين ويمكن الوصول اليه عبر البص السياحي ويوفر مشهدا رائعا للمدينة من عل كما يتضمن عدد من المباني والحدائق .  
القصر لامبراطوري في انسبروك

مشهد من قصر امراس العجيب

مشهد من المدينة من بانوراما انسبروك

حديقة الحيوانات الالبية مشهد آخر مهم من مشاهد المدينة السياحية . وتقع في مكان مرتفع علي أحد الجبال المحيطة بالمدينة يمكن الوصول اليها عبر بص خاص ينقل الركاب من المدينة القديمة. وتحتضن عددا كبيراً من الحيوانات البرية التي تعيش في بيئاتها الاصلية.
حديقة الحيوانات الالبية : ذئب في بيئته بين الغابة والجابة وبحيرة الماء لكن داخل قفص كبير
الاسم العربي الذي يتردد بكثرة في مدينة انسبروك هو اسم المهندسة المعمارية العراقية الاصل زهاء حداد التي رحلت عن دنيانا مؤخراً نسبة للاعمال الهندسية التي قامت بها في مدينة انسبروك والتي أعطت المدينة معالم جديدة مثل تلفريك جبل نورد كيتين والبرج الاولمبي للقفز التزلجي.

يمكن للزائر تغطية أغلب معالم المدينة الصغيرة في يومين فقط حيث يمكن إستغلال البص السياحي المخصص لزيارة المواقع السياحية مع تقديم موجز تعريفي عن اي موقع يمر به ويتوقف البص في بعض المحطات المهمة مثل قصر امراس وبانوراما انسبروك والمتحف فيما يمر علي بقية المعالم مروراً عابراً مع تقديم موجز تعريفي عنها.
من اهم متاحف المدينة ويقع في المدينة القديمة


الأحد، 21 أغسطس 2016

في رحاب الاندلس

رحلتي الي اسبانيا كانت شيقة وممتعة . مما زاد حجم الفائدة والمتعة الترتيب الجيد والعناية التي وجدناها من صديقنا النور المقيم هناك وما بذله من جهد لتسهيل مهمتنا السياحية في اسبانيا. بمجرد الوصول الي اسبانيا هناك ملاحظات تجد طريقها الي ذهنك للوهلة الاولي خصوصا القادمين كحالنا من مناطق اوروبا الشمالية والوسطي. تستشعر ملامح الشرق في كل شيء . المناخ اكثر حرارة بالمقارنة مع شمال اوروبا ووسطها مع ملاحظة بعض ملامح المساحات المتراجعة في الخضرة  خصوصا اننا ذهبت اليها في فصل الصيف ، تلاحظ الملامح الشرقية في وجوه الناس، كما تجد اثرا واضحا للغة العربية في الاسماء ، اسم مدريد نفسه اسم عربي محرف من كلمة مجري الجليد ، وهكذا مسميات عدة مثل كاتدرئية المدينة في مدينة مدريد التي تكتب كما هي .
بلاد الاندلس هي التسمية الشائعة لدي العرب والمشرقيين عن اسبانيا الحالية او شبة الجزيرة الايبيرية التي تضم البرتغال الي جانب اسبانيا. في الواقع ان تسمية الاندلس تطلق فقط  الي الجزء الجنوبي من اسبانيا وهو الجزء المقابل للمغرب وسبق ان خضع هذا الجزء لسيطرة العرب المسلمين في فترات تاريخية . الصورة النمطية في المخيلة العربية عن الاندلس تشير الي جانبين وهما مرحلتي الازدهار والانحطاط التي شهدتهما مرحلة النفوذ العربي في الاندلس . الازدهار بكل جماله وصوره والذي مثله العدد الكبير من العلماء والمؤرخين والشعراء الذي اورثوا المكتبة العربية والعقل العربي الكثير من الانتاج الغالي بما يؤكد عظمة المكان والانسان في تلك الفترة،  ومرحلة الانحطاط وما مثلته من مرارات اعقبت انهيار الملك العربي وتعرض الوجود العربي الي التصفية .

 يحفظ التراث العربي الموقف التاريخي للقائد العسكري البربري طارق بن زياد وهو يشعل النيران في المراكب التي حملت جنوده الي وراء البحر قائلا لهم العدو امامكم والبحر خلفكم في مشهد قد ينظر عليه البعض بانه موقف بطولي فيما يمكن ان ينظر عليه البعض بانه موقف انتحاري حيث صفي كل خطوط الرجعة امام الجنود في حال تعرضهم للهزيمة.
عندما تذكر اسبانيا في عالم اليوم تثور في الذهن عدد من المشاهد اللافتة مثل كرة القدم ورموزها ومصارعة الثيران ورموزها وكذلك السياحة والفن . تشتهر اسبانيا بهذه الضروب من الفنون والرياضة التي حققت فيها نجاحا عالميا منقطع النظير. فهي تشتهر بانديتها الرياضية ذات الصيت العالمي وتحتضن مقر منظمة السياحة العالمية التابعة للامم المتحدة.
اقتصرت رحلتي فقط لمدينتي مدريد وقرطبة وكنت ارجو ان اجد متسعا من الوقت لازور برشلونة وغرناطة وطليطلة واشبيلية وملقا وبلنسية والجزر الاسبانية في المتوسط والاطلنطي مثل الكناري ومايوركا علي امل ان اجد متسعاً من الوقت في المستقبل القريب لتكملة بقية الرحلة الرائعة في رحاب ايبيريا والاندلس. ساحاول إعطاء ملامح عن أهم معالم مدينة مدريد السياحية بشكل موجر وهي :
القصر الملكي الاسباني ( بلاسيو ريال مدريد) : يقع في قلب مدريد علي ضفاف نهر مانتانارس. يعتبر أهم معالم المدينة لقيمته التاريخية والسياحية. في السابق كان يستخدم كمقر للحكم ولإقامة الاسرة المالكة، ولكن حاليا لا يستغل الا في المناسبات التشريفية والإحتفالات فضلاً عن كونه مزار سياحي يدخله الزوار نظير اجر معلوم . بني علي النمط الكلاسيكي ويتميز بالفخامة وإتساع المساحة كما تحيط به عدد من الحدائق المفتوحة من كل مكان وهي حدائق كامبو دي مورو وحدائق سباتيني وحدائق اورنيتي.
عند زيارة القصر الملكي بالطبع تثور في الذهن أسئلة عن طبيعة النظام الملكي في اسبانيا وتاريخه. الملكية الاسبانية كغيرها من الملكيات الاوروبية ينحصر دورها في مسائل التشريفات الدستورية فيما تتمركز السلطة الفعلية في يد السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية . الامر الجدير بالملاحظة ان الملكية الاسبانية تمكنت من العودة مرة اخري الي المشهد الحاكم وذلك بعد انتهاء حقبة حكم الجنرال فرانسسكو فرانكو الذي حكم البلاد خلال الفترة التي اعقبت الحرب الاهلية الاسبانية 1939 حتي وفاته في العام 1975 وهو العام الذي عادت فيها الملكية الي اسبانيا مرة اخري .
البوابة الشمالية للقصر الملكي

الجانب الشرقي من القصر
تمثال الملك فيليب الرابع يتوسط حديقة اورينتي شرق القصر

استاد ريال مدريد ( سانتييقو بيرنابيو) : كرة القدم هي معبودة الشعب الاسباني ، وبالتالي ليس من المستغرب ان تشغل حيزاً كبيراً في المشهد الاسباني ثقافة وفناً واهتماماً. هي تشغلهم وهم يشغلون بها العالم. كل شباب العالم اليوم يعرفون كريستيانو رونالدو وميسي وفريقيهما في مدريد وبرشلونة. في هذا المناخ ليس من المستغرب ان يتحول استاذ ريال مدريد الي احدي أيقونات المدينة وأبرز جواذبها السياحية وهو يحمل اسم احد رؤساء النادي الذي لعب دوراً مقدراً في تطويره للدرجة التي إستحق عليها ان يحمل الملعب اسمه تخليدا لسيرته ومساهماته . عندما تزور الملعب تجد المكان مكتظاً بالسواح الاجانب الهائمين في ردهات المبني او في المعرض الملحق به والذي يقدم للزوار فرصة شراء المعدات الرياضية التي تحمل شعارات الفريق الكروي الاشهر.
ملعب ريال مدريد من الخارج

اصورة من داخل المعرض الملحق بالملعب

المتحف القومي الاسباني ( متحف البرادو):  يعتبر من اشهر واكبر المتاحف الاوروبية لما يحتويه من اعمال فنية وتاريخية وآثار. ويحرص زوار مدريد علي المرور به للتعرف علي ملامح الحياة والتاريخ الاسبانيين.
متحف البرادو من الخارج

محطة قطارات اتوشا:   ليست مجرد محطة إلتقاء للقطارات والمترو بل تمثل اكثر من ذلك بكثير حيث تشكل مكاناً للالتقاء والتسوق والمرح وتشكل احدي معالم المدينة الرئيسية العريقة.
بوريرتا ديل سول ( بوابة الشمس):   تعتبر قلب مدينة مدريد النابض والمنطقة القديمة المركزية التي تتفرع منها كل الطرق الواصلة الي اطراف المدينة . لهذه المنطقة ايضا قيمة سياحية وتاريخية غير عادية.
تمثال الملكة ايزابيلا امام المسرح

سبنما المسرح الاسباني

تمثال لطفل امام محطة القطارات الرئيسية

قرطبة مدينة صغيرة تفوح روائح التاريخ في كل نواحيها . في المباني والمظاهر العامة وفي العدد الكبير من السياح  الذي يفد الي المدينة لرؤية المعالم التاريخية. تقع في قلب اقليم الاندلس جنوب اسبانيا ، لا تستغرق الرحلة اليها بالقطار من مدريد غير بضع ساعات. تأرجحت قيمتها عبر التاريخ صعوداً وهبوطاً، فالآثار الرومانية تشير الي كونها مركزاً حضرياً كبيراً في تلك الفترة وهكذا الاثار الاسلامية حيث كانت عاصمة للخلافة الاموية في الاندلس لكن تراجعت قيمتها لصالح مدن اخري. حالياً تستفيد أجيال اليوم من السياحة كاهم مورد اقتصادي كما تم إعتماد وسط المدينة كموقع للتراث العالمي وفق تصنيف اليونسكو.
محطة القطارات الرئيسية في قرطبة

عند محطة القطار بقرطبة التقت بنا فتاة اندلسية جميلة عرضت علينا خدمة الجولة السياحية في المدينة علي البص المخصص لذلك  والذي تعمل في الشركة المالكة له .  ذكرتني الفتاة بدعد التي اشار اليها شاعرنا المحجوب في قصيدته المشهورة الفردوس المفقود في رثاء الاندلس وهي الفتاه التى لاحظ عليها بقية من الملامح العربية واشار الي انه ربما ترجع اصولها الي نسل يعرب . سألها صديقي الطيب وهو بالمناسبة رجل يتمتع بكثير من النباهة والجراة و فصاحة اللسان عن انطباعها وموقفها الشخصي كاندلسية عن تاريخ العرب في بلادها ، فاومأت الفتاة بابتسامة عريضة قائلة بلغة لا تخلو من الثقة انها فخورة بكل التاريخ الاندلسي الذي تنظر اليه بتقدير واضافت ان اهل المدينة ينظرون الي مدينهم كمركز تاريخي لاديان المسيحية والاسلام واليهودية وهو جانب ثراء واضافت مشيرة الي انفها المعقوق ربما لي اصول سامية لكنني لا ادري فانفي لا يوحي تماما بالملمح الاوروبي التقليدي . قلت لها ربما عملك في قطاع السياحة شكل لديك هذا الانطباع الجميل عن ثراء المدينة بحكم ادراكك لقيمة الثراء الثقافي كمحرك للاقتصاد السياحي فاوأمت بابتسامة اخري موافقة قائلة ربما .  ونجحت في اصطيادنا لقطع تذكرة بص الجولة السياحية، وكانت تجربة رائعة تمكنا من خلالها المرور علي معالم المدينة بشكل سريع كما يوفر البص تعليقات علي المعالم السياحية باللغات المختلفة واتمني ان توفر القطاعات السياحية مثل هذه الخدمات في بلادنا للسياح الاجانب.
الجسر الروماني علي نهر الوادي الكبير في وسط قرطبة

ازقة شوارع المدينة القديمة في قرطبة
في قرطبة تجد مكاناً للتاريخ الروماني والتاريخ الاسلامي والتاريخ  الاسباني . تشاهد الآثار الرومانية باشكالها المتميزة والملمح العربي المتمثل في مسجد قرطبة، والمباني المبنية علي الطراز الاندلسي الذي يشبه الي حد كبير نوعية المباني في منطقة شمال افريقيا بشرفاتها وأبوابها المميزة . كما تجد تاريخ الملوك الاسبان في المباني التاريخية وفي اللوحات التعريفية المثبته عليها وكذلك في المتاحف. 
المدينة القديمة في قرطبة
إستوقفني النصب التذكاري الذي يؤرخ لقصة حب الشاعر بن زيدون والاميرة ولادة بنت الخليفة المستكفي. يقع النصب أمام مبني الخلافة غير بعيد من الممر الذي كان يدخل به الخليفة وكتبت أبيات من اشعار بن زيدون وولادة باللغة العربية مع الترجمة الاسبانية. تذكرت الدعوة الذكية التي طرحها من قبل شاعرنا الملقب برئيس مملكة الحب اسحق الحلنقي الذي دعا الي تطوير قبر تاجوج في نواحي كسلا الي ضريح يستغل لاغراض السياحة يتم فيه عرض قصة الحب التاريخية المشهورة في السودان بين تاجوج والمحلق.
النصب التذكاري لقصة حب ابن زيدون وولادة


بيتي الشعر الذين تم إختيارهما ليوضعا على النصب هما:
عن الأميرة ولادة:
أغار عليك من عيني ومني   ومن زمانك والمكان 
ولو أني خبأتك في عيوني     الي يوم القيامة ما كفان

أما علي لسان بن زيدون:
يامن غدوت به في الناس مشتهراً     قلبي يقاسي عليك الهم والكدرا 
أن غبت لم الق إنساناً يؤانسني        وإن حضرت فكل الناس قد حضرا 


فالأبيات المختارة بالفعل مؤثرة ولع العاشق المحروم في حالة بن زيدون كما تعكس الحب المتجرد لدي ولادة . فهي قصة حب تاريخية خالدة. 


قصر الخليفة في قرطبة

مسجد قرطبة الجامع 

مسجد قرطبة الشهير بنوافيره ومساحاته الواسعة وابوابة الخشبية الضخمة مثال اخر لما تبقي من حضارة العرب في الاندلس . الان يعتبر مزارا سياحيا كما هو الحال في بقية المعالم التاريخية.