الأحد، 6 ديسمبر 2015

أيام في سانت بطرسبيرج



قادتني الصدف الي زيارة بلد كنت اتطلع الي زيارتها، وهي روسيا ، نظراً لكبر مساحتها غير العادية  التي تشغل حيزاً مقدراً من حجم اليابسة في كوكبنا حيث تغطي كل شمال اسيا وجزء يصل الي اكثر من ثلث مساحة القارة الاوروبية . هذا في حد ذاته قد يكون أحد نقاط الجذب السياحي ، فنجاح كيان بهذا الحجم وإدارته علي نحو كفء أمر جدير بالإهتمام. وكنت أتمني زيارة مناطق أخري من روسيا لكن لأسباب  متعلقة ببرنامجي لم أتمكن من تخطي سان بطرسبيرج .
المدينة تمثل البعد الاوروبي في القارة الاوراسية بحكم وقوعها على خليج فنلندا واتصالها المباشر بشمال اوروبا وشرقها . إسم المدينة في حد ذاته يمثل ابعاداً مختلفة من ثقافات عديدة ، فكلمة سانت لاتينية الاصل وتعني القديس، اما كلمة بيرج فهي المانية وهولندية وتعني المدينة المحصنة او الجبل فيما يرجع اسم بطرس لمؤسسها الامبراطور بطرس الاول ، فالاسم في جملته يعني مدينة القديس بطرس الحصينة . ولا ننسي ان المدينة حملت أكثر من إسم في سياق تطورها وتاريخها فسميت سانت بطرسبيرج في الاول ثم بطرسغراد ومن ثم ليينجراد في العهد السوفيتي ( نسبة الي زعيم الثورة البلشفية فلاديمير لينين ) وعاد إليها إسم سانت بطرسبيرج بعد إنهيار الإمبراطورية الشيوعية. فتعدد الأسماء يؤكد عظم المسمي كما يقال ، فهي مدينة تستحق كل هذا الإهتمام.
ملمح من خليج فنلندا

المدينة ليلاً

بنيت المدينة برعاية مباشرة من القيصر بطرس الأول حيت بدأ البناء بتاريخ 27 مايو 1703 علي يد عدد من المعماريين الأوربيين الذين جلبهم الامبراطور خصيصاً لبناء مدينته المقدسة التي كان يحاول ان يضاهي بها المدن الاوروبية المتقدمة في المعمار حينها. في نمطها المعماري، تجد في سانت بطرسبيرج ملامح لمدن أوروبية عديدة مثل امستردام وباريس وبرلين وروما. القنوات والجسور المتعددة تعطي المشاهد صورة أخري من امستردام الهولندية فيما تشدك التماثيل الي روما الإيطالية ، والمتاحف الي باريس.. من حيث الطبيعة فالمدينة بنيت علي عدد من الجزر الواقعة في منطقة مصب نهر نيفا في خليج فنلندا. تضم المدينة أكثر من 100 جزيرة ، وتشقها 93 قناة مائية، وترتبط أجزائها بأكثر من 300 جسر. يقال أن الموقع التي كانت تشغله المدينة هو منطقة مستنقعات، فكلمة نيفا وهو إسم النهر الذي يشق المدينة تعني في اللغة السويدية الوحل، لكن عزيمة القيصر بطرس وطموحه خلقت منها مدينة عظيمة، لكن لم يتحقق ذلك الإنجاز دون تضحيات جسام تحملها المواطن الروسي ، فيقال أن آلاف مؤلفة من العمال شاركوا في بنائها تحت قهر سلطة القيصر، ومنهم من قضي نحبه تحت وطاة العمل الشاق القاسي.
تتميز المدينة بشوارعها الواسعة عكس المدن الاوروبية الأخري


سفينة خشبية يقال انها صنعت خصيصاُ للقيصر بطرس العظيم
زيارتي للمدينة وجولتي فيها أثارت فضولي الي التعرف الي القيصر بطرس الاكبر او العظيم الذي سمعت عنه في اي مكان . القادة والساسة العظماء لا تموت أسماءهم بموتهم لكن تستمر حية تروي وتذكر لإستمرار آثار أعمالهم الي الأجيال اللاحقة. فعلي الرغم أن بطرس الاول قد فارق الحياة منذ قرون إلا أن المدينة ظلت تمثل له تاريخاً حياً الي أيامنا هذه وللمستقبل، ففي اي ركن من المدينة تجد اثراً او تمثالاً له. يصف الكثيرون القيصر بطرس العظيم بصانع الدولة الروسية الحديثة ، نظراً لدورة في تثبيت حدود الدولة عبر الحروب التي خاضها في اكثر من إتجاه ، ضد الامبراطورية العثمانية والامبراطورية الفارسية ومن ثم الامبراطورية السويدية وكذلك لخطواته الإصلاحية التي إنتهجها في بناء عدد من المعاهد العلمية وفي تحديث الجيش والكنيسة. قد يبدو ذلك وجيهاً ، فمن المعروف بان القيادة عندما تمتلك الحظ المعرفي والأفق المفتوح مع الجسارة والقدرة علي المغامرة وإتخاذ القرار فبإمكانها صناعة التاريخ ووضع اللبنات الأولي في طريق الإنجاز التاريخي، فالإمبراطور كان شخصاً جسوراً وطموحاً . كان حلم الوصول إلي البحر ، هو الدافع الأكبر الذي دفعه لمواجهة العثمانيين والسويديين، وقد نجح بعد معارك شد وجذب تبادل فيها الطرفان النصر والهزيمة  من زيادة المساحة الروسية في إتجاه الغرب وفي تأمين مدخل الي بحر البلطيق ، كما تمكن من تأمين منفذ آخر علي البحر الاسود. 
قنالات المدينة تربطها باوجه الشبه بينها وبين امستردام والبندقية
يبدو ان الامبراطور كان مشدوهاً بالنمط الاوروبي في الحياة. فمن القصص التي تروي عنه أنه أمر العاملين معه بل كل الشعب بحلق اللحي بحجة التحضر والتماهي مع نماذج الأناقة الاوروبية، كما دعا الرجال والنساء الي لبس الزي الأفرنجي الغربي. لعل ذلك هو أحد القرارات العجيبة التي كان يتخذها القيصر بطرس الاكبر ، فبعض المؤرخين وصفوه بالجنون وإرتكاب التصرفات الهمجية الغريبة، ووصفوه ببذاءة اللسان، والتعطش للدماء في ذات الوقت الذي إعترفوا له بالذكاء وحب العمل والتعليم وإتساع ثقافتة وحصيلته العلمية التي تضمنت معارف عديدة منها الطب، والمعمار، والعلوم البحرية وغيرها. من التصرفات الغريبة التي تروي هي إحتفاظه في قصره بعدد من الأقزام يصل عددهم الي 70 قزماً بالإضافة إلي بعض العمالقة. في ذات الوقت، إعترف المؤرخون له ببدء الإصلاح الإداري والمؤسسي في الدولة حيث خفض الإنفاق في القصر، وقلل الكثير من المناسبات الكمالية ومصروفاتها، وهو من القرارات الصعبة خصوصاً في البلاد الملكية التي تعتبر المناسبات المراسمية إحدى أهم مميزاتها وأعرافها وطقوسها . لكن ثورة بطرس لم تسلم منها الكنيسة نفسها التي أدخل علي نظامها الإصلاحات وهي أكثر المؤسسات محافظة وقوة. لعل من أهم انجازاته هو بناء جيش نظامي واسطول قوي لروسيا بعد ان كان الجيش الروسي غير نظامي يعتمد علي الفلاحين غير المدربين وغير المتفرغين ، كما انشأ عدداً من المؤسسات التعليمية والعلاجية والمصانع، وإبتعث عدداً من الطلاب الي الدول الاوروبية لتلقي المعارف.
تمثال فرعوني علي ضفاف نهر نيفا في المدينة
 

تتصف المدينة بتعدد متاحفها ومواقعها السياحية التي تجدها في أكثر من موقع، ولعل اشهرها متحف الهيرميتاج الذي يحوي عدد ضخم من المقتنيات الأثرية التي يحتاج زائره لأيام للتوقف عليها ومشاهدتها. تصل اللوحات الفنية في المتحف الي 3 ملايين لوحة تضم أعمال لمشاهير الرسامين العالميين أمثال بيكاسو، ومايكل انجلو، وفان جوخ، وليوناردو دافنشي، وجيوفاني انطونيو وغيرهم . يتكون المتحف من عدد من القصور والبنايات علي ضفاف نهر نيفا. شبكة المتاحف الأخري في المدينة تشمل متحف روسيا وقصر بيترهوف . كما توجد عدد من الكنائس الأثرية المميزة مثل كنيسة المخلص علي الدم التي تلفت النظر لطبيعة بنائها المتفرد، وقيل أن هذه الكنيسة أستخدمت في العهد الشيوعي كمخزن للبطاطس لكن أعيد إستخدامها ككنيسة بعد إنهيار النظام الشيوعي. كما تعتبر كاتدرائية ايساكيفسكي أحد أهم ملامح المدينة، وتعتبر ثالث أكبر كنيسة في العالم، ويزروها سنوياً ملايين السواح، وقد حولت هي الأخري في العهد السوفييتي إلي متحف، وتم إعادة إستخدامها ككنيسة بعد إنهيار الشيوعية. ومن معالم المدينة قلعة بيتروفلوفاسك التي تضم ايضاً كاتدرائية ضخمة، وتأتي أهمية هذه القلعة بإعتباره أول مبني تم بناءه في المدينة علي يد القيصر بطرس العظيم. 
مجمع متحف الهيرميتاج علي ضفاف نهر نيفا

ملمح من ملامح المدينة


في الجزيرة المقابلة لمنطقة متحف الهيرميتاج والتي يربطها جسرين فرعيين ، يقف عامودان يرتفعان بشكل متواز وتحت اي منهما تمثال كبير . يأتي الي المنطقة العرسان الجدد وذويهم وأصدقائهم لإلتقاط الصور التذكارية علي ضفاف فرعي نهر نيفا . في الجانب المقابل للجزيرة تقف سفينة خشبية كبيرة قيل انها تم بنائها وإستخدامها عبر القيصر بطرس الاول.

كنيسة المخلص علي الدم من اهم معالم المدينة


سمعت اكثر من مرة عن الليالي البيض في المدينة وهي جملة ايام لا تغيب فيها الشمس عن المدينة ويتوافد ملايين السياح الي المدينة في هذه الايام للاستمتاع بالطبيعة والحدث الكوني المتكرر ومن ثم الاستماع الي الاحداث الموسيقية والفنية التي تشهدها المدينة في هذه الايام. وتبدا هذه الايام من اواخر ميو وتنتهي في منتصف يوليو.


لعبت المدينة أدواراً مهمة في التاريخ الروسي والاوروبي بشكل عام ، ففي فترة الحرب الكونية الثانية كانت إحدى أهم ساحات المعارك حيث تدمرت أجزاء  واسعة منها نتيجة لاستهداف الألمان لها  طيلة سنوات الحرب ، كما انطلقت منه الثورة البلشفية الشيوعية في العام 1917 ، لكن قام النظام الشيوعي بإعادة العاصمة الي موسكو مرة أخري. قد يرجع ذلك الي إعتبارات تاريخية وأخري إستراتيجية وعسكرية، فموقع سان بطرسبيرج الطرفي المقابل لاوروبا قد لا يجعل منها موقعاُ صالحاً لإستخدامه كعاصمة لبلد يواجه خصوم مفترضين في المنطقة المقابلة لها.
أرجو ان تسمح لي الظروف بزيارة هذه المدينة الساحرة مرة اخري علي أمل ان تكون الزيارة في الصيف وفي الليالي البيض .

الجمعة، 20 نوفمبر 2015

الإستعارات في لغة تبداوي



تذخر لغة تبداوي بكم هائل من التعبيرات البلاغية خصوصاً الإستعارات، لدرجة صعوبة ترجمتها حيث تفقد الكتير من معانيها عند النقل إلي لغة اخري، ولا يمكن للمتلقي فهمها او تكون مثيرة للضحك أحياناً. كثرة الإستعارات قد ترجع الي المزاجية البجاوية نفسها التي تميل الي الحذر، وهي سمة بقدر ما لها من مميزات فلها عيوبها التي ساهمت في العزلة ، والشك تجاه الآخر، والتردد في التفاعل مع المشروعات التي إستهدفت ترقيتهم. علي كل حال، فإن موضوعنا هو إستعارات اللغة. ذكر البريطاني أندرو بول الذي عمل إدارياً في منطقة البجة في شمال شرق السودان وألف كتاباً عنهم:   بأن اللغتين البجاويتين ( تبداوي وتيجري) يحتويات تعبيرات بلاغية رائعة وليستا لغتي بشر أغبياء ، وأضاف موضحاً ان قدراتهما الهائلة علي الحوار تتجلي في النقاش لحل المشكلات وعند جلسات القهوة تحت أشجار السنط ، وختم حديثه متحسراُ قائلا ( تغطي شعورهم الكثيفة عقولاً وقادة ولكنها للأسف غير مستغلة).
سنحاول التوقف عند بعض التعبيرات:
بامنفيفين أيي كالئيان : ترجمتها ( اليدين الذين لا يتبادلات السلام بصورة متكررة لا يبردان ) البرد المقصود به التآلف والسلام والمودة ، المعني البعيد هو ان الشخصين او الناس الذي لا يتبادلون المنافع والمصالح لا تًخلق بينهم إلفة وسلام ومودة.
توموك: توموك تعني حرفياً الجزء الأمامي من الرقبة وهو جزء حساس للانسان والحيوان ، ويمكن إدراك ذلك في مجتمع رعوي يستخدم آله السكين لذبح البهائم. الغريب أن الكلمة تستخدم في إطار الزواج ، بمعني عندما يوافق أب او ولي أمر الي خطبة بنته يقول ( توموك قيقسابو) الي سلمت رقبتها إلي رجل ، والصداق المدفوع يتم التعبير ان الشيء الفلاني دفع لرقبتها ( توموكتيتا فرآبو ) وعندما تطلب إمراة الطلاق تقول أطلب تحرير رقبتي ( توموكتا اهريو). الملاحظ  ان التعبير يستخدم في العربية بمعني تحرير المملوك.
أوريوي شكاوييكا إيندي شكوا قدا كابا: ترجمتها ( رعاة البشر اكثر من رعاة البهائم) ، المعني البعيد هو أن الناس يتابعون بعضهم البعض ، ويتحرون اي شيء. وتستخدم العبارة للإشارة الي أن اي تصرف يصدر منك مراقب من قبل الآخرين.
ميمشيت أياي كتهاي : ترجمتها ( ليست هناك قرابة للمقابر او في المقابر) ، المعني المقصود أن القرابة علاقق قوامها وروحها تبادل المصالح ، اي أنها علاقة دنيوية وليست للدار الآخرة. قد لا يتوافق ذلك مع المفهوم الديني للقرابة لكن يمكن فهم العبارة بمقصودها في اللحظة.
تك نفعيي هنقيل نون بهليي كيحقيل: ترجمتها بإمكان الإنسان أن يفقد نصيبه في توزيع الأموال ولكن لا يفقد نصيبه في الكلام ، تقال العبارة دائماً في إفتتاحية الحديث عندما يكون المتحدث غير ذي صلة قوية بموضوع النقاش، ولكن يبتدر بالعبارة للتذكير بأن اي شخص يمكنه المشاركة برأيه في اي  أمر.
اوميدلاب كدا اندلاي ايفيي: ترجمتها اللسان في ظل ظليل ، المعني البعيد أن اللسان مثبت في موقع مريح لا تصل إليه الحرارة التي يتعرض لها بقية أجزاء الجسم الخارجية. تستخدم العبارة للإشارة الي تفلتات اللسان والكلام الذي يطلقه البعض.
اوميدلاب لؤوبو: ترجمتها اللسان رويان ، ومعناها الحقيقي ان اللسان لا يعاني من العطش والحرارة كغيره من اجزاء الجسم وبالتالي يطلق الكلام بسهولة ودون اكتراث.
توبيرتي ايتنيت توبور يكستيني: ترجمتها ان الذي ينزل من السماء تتحمله الأرض، المعني المقصود أن الاقدار لا يمكن إلا تحملها .
اوبيرهن توبور كستو كيسكتيم: ترجمتها حتي المطر لا يهطل علي كل الارض، المعني المقصود ان الأرزاق مهما كانت كثيرة لا تكفي كل الناس . تقال العبارة في مواجهة بعض الأشخاص الذين يتذمرون عن حجم أنصبتهم في قسمة شيء ما.
اوراويوك تيفيت دراي قهنونيب اتامت فناتو: ترجمتها ( ان الآلام التي يعاني منها الآخرون كأنها حربة مغروسة في كوم من الطين )،  المعني المقصود ان الآلام لا يعاني منها إلا أصحابها ، فالآخرون مهما شعروا بالألم فان آلامهم لا تكون بقدر ألم صاحب الأمر نفسه. تستخدم العبارة للإشارة إلي عدم تفاعل بعض الناس تجاه آلام الآخرين في حال المرض او الوفاة.
اوكلاي اوكلاييو بهلي إيكتين: ترجمتها ( الطير يفهم كلام الطير) ، المعني المقصود ان الأشخاص الذين تجمعهم مشتركات سواء كانت مهنية او سلوكية فهم أكثر قدرة لفهم بعضهم البعض أكثر من الآخرين المختلفين عنهم.
اوكيقآي اوكيقأييو قوأد كيكول : ترجمتها الغراب لا ينقر عين الغراب، المعني المقصود أن الشخص لا يتمكن من أذي قريبه  وذلك  نتيجة للقرابة او معرفة كل شخص بسلوك قريبه.

الأربعاء، 2 سبتمبر 2015

السلام والحرب في ثقافة البجا: قراءة في مدلولات العبارات والسلوك

يوصف الإنسان البجاوي بالمقاتل والشجاع، وهو انطباع راسخ نجده في الكتب التي كتبت عنهم، وكذلك في الأشعار التي تمجد المقاتل البجاوي وأشهرها قصيدة الشاعر البريطاني المشهور روديارد كبلنج التي كتبها بعد معارك الساحل بين ثوار المهدية وتحالف الجيشين البريطاني والمصري في نهايات القرن التاسع عشر. كما يرجع ذلك الى بعض الأحداث التي نقلها لنا التاريخ ومنها الأبعد اي الموغل في القدم مثل ما أحتوته بعض كتب التاريخ المصري عن هجمات قبائل البجا علي حواضر أعالي مصر، وكذلك ما ذكره التاريخ عن دورهم في إنهيار مملكة أكسوم الحبشية.

من النادر أن تجد البجاوي يسير بدون سلاح. هناك أنواع من السلاح الأبيض المستخدمة في حياته ومنها السيوف بانواعها، والسكاكين بانواعها والشوتال والعصي والسفروق والدرقة. هذه الأسلحة تحمل احياناً لأغراض زينة الرجال. حمل البجاوي للسلاح الابيض في حله وترحاله لا يعني بالضرورة الرغبة في المنازلة،  فهو غير ميال الى دخول المعارك دون الإستعداد لها. الأمر أشبه إن جازت المقارنة بنظرية توازن القوى التي تصنع السلام التي تعمل بها بعض الدول، وهي نظرية واقعية وعملية في ذات الوقت، فإدراك خصمك لحجم قدراتك العسكرية تجعله يتجنب الإعتداء خوفاً من خسائره المحتملة الأمر الذي يقود الي إستدامة السلام، وهكذا وجود السلاح معك يصبح عاملاً للحماية من الاعتداءات المحتملة.

من الملاحظ إن كلمة الحرب لا مقابل لها في لغة البداوييت حيث تستعمل في معناها كلمة (ماق ) وترجمتها الحرفية (الشيء السيء). فالكلمة تحمل مدلولاً واضحاً لتقبيح الحرب، وهي تستحق ذلك فهي، كما قيل عنها، لا تخلف إلا الخراب، والدمار، وفراق الأحبة. اما الكلمة المقابلة للشجار العادي فهي كلمة ( فناب) فهي تحريف  للكلمة العربية ( فناء) وأدخلت الى لغة البداوييت لتستخدم في معني قريب من معناها فربط الشجار العادي بكلمة الفناء يتضمن ايضاً تقبيحاً واضحاً لمآلات الشجار الذي يتسبب في الفناء اي الإنتهاء والانقراض.

هناك الكثير من العبارات المستخدمة في سياق الحوارات عند البجا في مواجهة القتال، منها ( اوفنا تنصراتو هباهون وتوميقريبتو= اللهم تجعلني منتصراً ولا منهزماً في القتال). عندما يصر بعض الشباب على القتال ، يثنيهم الكبار دائماً بعبارة ( توماقناي هريوي دوركا مريا = بمعنى إنك ستجد الطريق للقتال في الوقت الذي تريده فلا تتسرع اليه ) والعبارة تتضمن إشارات الى تغليب الحلول السلمية للمشاكل بدلاً من اللجوء للعنف.

على الرغم من تقبل المجتمع البجاوي سلوك بعض الشباب في النزوع الى الشجار إلا إنه لا يتقبل البته أن يتم ذلك من الرجال الكبار في السن حيث يعتبر ذلك إحدى نقاط الملامة الاجتماعية لهم التي تؤدي الى تناقص هيبتهم ووزنهم في المجتمع، فالرجل الكبير في السن وفقاً للعرف البجاوي يتنازل عن حمل السلاح الواضح مثل السيف والعصي الغليظة ويكتفي بعصى نحيفة معقوقة الرأس، كما يتحاشى ذكر المعارك والمفاخرة بالقتال  في كلامه.

هناك رواية شعبية تروى في السياق المحلي، تقول أن أحد الاداريين البريطانيين سأل مجموعة من زعماء القبائل المحلية في البحر الاحمر عن أفضل شيء في الحياة، وقاموا بتعداد الأشياء الجميلة إبتداءً بالمطر مروراً بالماء، والأبناء، والأبل، والمال، والعافية وغيرها وفى النهاية إتفقوا على سماع رأى واحد منهم إشتهر بالحكمة والرأي السديد، فقال إن أفضل شيء في الدنيا هو السلام ( مأسيق) وإتفقوا كلهم على هذا الرأي، بإعتبار إن المال والمطر و العافية وغيرها لا يمكن الإستفادة منها في ظل غياب الأمن وإنعدام السلام.

علي الرغم بأن الشخص المقاتل يعتبر أهم شخصيات المجتمع البجاوي، ويحظى بالإحترام في مجموعته ويعد أحد عناصر الفخر القبلي، إلا أن البجا يتشائمون من ذكر أسماء هؤلاء الأشخاص في الصباح بحجة أن ذلك يجلب الحظ السيء في بقية اليوم.

علي مستوي القيادة المجتمعية، يتحاشي البجا عمداً إسناد القيادة للشخص الذي يتصف بشجاعة القتال بإعتبار إنه يفتقد لصفة التحمل، وأنه يقود المجموعة الى المعارك. فملاحظة بسيطة في أغلب بيوت الزعامات القبلية تجد أنهم على الأقل يعترف لهم إخوانهم من المجموعات الأخرى بأنهم يتصفون بصفتين أساسيتين، الصفة الأولى هي صفة التحمل ( اوترموم) اما الصفة الثانية فهي الإنسانية والمسؤولية  ( دوايت أريت بكسر الدال ) وهي ليست (دورأريت بضم الدال) التي تعني نصرة الأقرباء. الملاحظ أن صفة القتال والنزوع للعراك غير محبذة في الزعامة حسب المفهوم الثقافي البجاوي. كما نلاحظ إن إسناد الزعامة القبلية لا يشترط الغلبة العددية او المقدرات المالية، أحياناً تجد القيادة في مجموعة صغيرة او في مجموعة غير راسخة الإنتماء للقبيلة حيث تجدهم في بعض الحالات ينتمون للقبيلة الأم سواء بالإندماج او علاقة الإنتماء بالأم. في داخل القبيلة الواحدة تجد تصنيفاً عرفياً يوزع  مجموعاتها الى أهل القيادة وأهل القتال.

عبارات السلام البجاوي تحتفظ بمدلولات عميقة الإشارة الى السلام والأمن. كلمة (دبايوا) وترجمتها أرجو أن تكون محفوظاً بمعني إنك في إطار من الحماية، عند الوداع تستخدم كلمة لاب نايا اي نم في سلام  وعبارة أخرى تستخدم في الرد وهي كلمة ) اسقاب( وتعني استودعتكم الأمان .

لقد تحدثنا عن جوانب متعلقة بالإنطباع والحالة الذهنية عن البجا التي تربطهم بالعنف والقسوة والقتال، وعن السلوك الفعلي للإنسان البجاوي في التعامل مع قضايا السلام والحرب وفق المدلولات الشائعة في العبارات المتداولة و السلوك اليومي، والذي لا يتسق كثيراً مع هذا التصنيف. بالطبع لا يمكن وصف المجتمع البجاوي بالمسالم بالمعني المطلق للكلمة، لكن يمكن القول بأن إستمرار الحروب والتأثر بها، وتجرع مراراتها ساهم في تطوير ثقافة وآليات مجتمعية في التعامل مع النزاعات ومعالجتها وتفادي وقوعها او إستمرارها في حال وقوعها. وتتمثل هذه الأسس والقيود والأدوات في القانون العرفي البجاوي ( السلف). فالحروب بغض النظر عن بشاعتها والمرارت المرتبطه بها، تظل سلوكاً بشرياً يتم اللجوء إليه لمحاولة حسم القضايا والخلافات. في العلاقات الدولية تعتبر الحرب بمثابة إعلان لفشل الدبلوماسية والأساليب والأدوات السلمية في التعامل مع الخلافات، وهكذا الأمر في العلاقات بين الأشخاص والمجموعات، فعند الفشل في التعامل مع النزاعات بالأدوات المدنية مثل التقاضي والشكاوي يلجأون الى الخصام والعراك والشجار كمحاولة لحسم المسألة محل الخلاف. لكن تظل الحرب وهكذا مثيلاتها من أشكال الشجار والعراك مسارات صعبة عالية التكلفة قلما تساهم في حل المشكلة بقدر ماتؤدي لخلق أزمات أخرى. لقد حملت الواقعية في التعامل مع الحروب، البشرية لتطوير قوانينها الخاصة بالحروب والنزاعات وآثارها ومن هنا نشأت مفاهيم فض النزاعات و معاهدات جنيف للقانون الدولي الإنساني. 

سنحاول إبراز المظاهر السلوكية التي تعلي من قيمة السلام في ثقافة البجا والأعراف التي تنظم أدوات القتال وأدوات التحكيم العرفي المتصلة بالقتال، والجوانب القيمية والأخلاقية ذات الصلة بالنزاعات.

اولاً: الدقة والحرص في التعامل مع أدوات إعلان القتال:

تشمل أدوات إعلان الحرب (القبلية) عند البجا المعزوفات القتالية والنقارة ( آلة دف تضرب لاعلان الحرب في الاعراف السودانية). فالمعزوفات المذكورة هي مقطوعات تعزف على الربابة،  ولكل مجموعة قبلية مقطوعة قتالية محددة، وتخضع هذه المعزوفات لقدر كبير من القيود التي تشمل الآتي:

1-   ينحصر عزف المقطوعة المحددة فقط لأفراد القبيلة مالكة المقطوعة، ولا يسمح لأفراد القبائل الأخرى عزفها باي حال من الأحوال سواء كان لقصد الإستنفار او حتي المتعة الشخصية. ففي حال حدوث مشاجرة جراء ذلك يتحمل الشخص (العازف) مسؤوليته أمام مجالس العرف القبلي بالإعتراف بالخطأ وفي هذه الحالة لا تدافع قبيلته عنه بإعتباره متعدياً على الحقوق الأدبية لقبيلة أخرى.

2-   لايجوز عزفها إلا في حالات الإستنفار والغضب الكبير مثل الإعتداء على أراضى القبيلة او نهب الإبل من قبيلة أخرى.  على الرغم من أن العقود الأخيرة شهدت تساهلاً من قبل بعض زعماء القبائل في السماح بعزف هذه المقطوعات في المناسبات العامة إلا ان ذلك دائماً ما يواجه بإمتعاض شديد من قبل كبار السن والشيوخ بإعتباره تجاوزاً للأعراف، وتعدياً على حرمة هذه المقطوعات، وتحويراً لمهمتها، وإستخدامها في غير مكانها.

أما النقارة، فهي الأخرى تخضع لقيود شديدة بل أكثر صرامة من المعزوفات القتالية والتي تشمل:

1-  لا يتم الضرب على نقارة القبيلة إلا في الحالات الإستثنائية وهي حالات الخطر الشديد والإستنفار. ففي حالات السلام تدفن النقارة في الأرض او تحفظ في مكان معزول. يلاحظ البعض إستسهال بعض المجموعات في السودان للنقارة والمباهاة بها في الإحتفالات السياسية واستقبال الضيوف لكن يمكن القول أن الغالبية العظمي من قبائل البجا تتحاشي ذلك وتلتزم  بالقيود المتعلقة بضرب النقارة لدرجة أن أجيال من افراد هذه القبائل لم ترى النقارة الخاصة بقبائلهم لحرص القيادات القبلية على إخفائها وحفظها ودفنها في بعض الحالات.

2-  لا يسمح حتي لأفراد القبيلة بالضرب على النقارة وينحصر إستخدامها فقط على بيت الزعامة القبلية او النظارة بإعتبار أنها المخولة بإعلان الحرب القبلية.

3-  في حال هناك حاجة لإخراج النقارة لأغراض مثل الصيانة، فإن ذلك يقتضي الفدية حيث يتطوع بعض الشباب بجرح أنفسهم لإخراج دم ورشه على سطح النقارة قبل إخفائها مرة أخرى، وفي ذلك مدخل لإضفاء هيبة وقدسية في التعامل مع هذه الأداة. 

ثانياً: تحاشي الفخر القتالي:

لا تخلو أشعار البجا من الفخر إلا أن الأمر يخضع لقيود لا سيما في الفخر المرتبط بالمعارك والشجار الذي يثير حفيظة القبائل الأخرى. وقد لاحظت أن كثير من القبائل تتحاشي تكرار الأشعار التي تمجد أفرادها في المعارك ويتم غالباً توارث هذه الأشعار بطريقة لا تخلو من سرية. فعلى الرغم من إيجابية هذه السلوك والجانب القيمي والأخلاقي فيه مثل مراعاة مشاعر الطرف المنهزم في المعارك والحرص على إستدامة السلم، إلا أنه تسبب في ضياع كثير من قصص التاريخ البجاوي ومنها عدد من المعارك القاسية التي شهدها شرق السودان في فترات المهدية وقبلها بين القبائل.

ثالثاً: اللجوء الي التحكيم ومجالس العرف القبلي:

يلجأ البجاوي الى مجالس الصلح القبلي في حال حدوث النزاعات او المشاجرات و قضايا القتل. وغالباً ما يتطوع أفراد القبائل الأخرى غير الأطراف في النزاع بطرح مبادرة وقف العدائيات والصلح في حال نشوب النزاعات او المشاجرات. وتستخدم تكتيكات محددة في هذه المجالس منها على سبيل الذكر لا الحصر:

1-  القلد Galad: ويعني العهد المتبادل بوقف العدائيات، و لا يعني الصلح بقدر ما يعني هدنة لوقف العدائيات ولكن ميزته يكون مفتوحا زمنياً في أغلب الحالات، اي بمعنى ليس له سقف زمني. ويساهم القلد في نزع فتيل الأزمة وضمان تحقيق مناخ ملائم للسلام. ويأخذ عهد القلد قوته من إلتزام الشخص البجاوي غير العادي بالعهود، وبالتالي لا يتم خرق هذا العهد باي حال من الأحوال ولو تم ذلك يعتبر من كبائر وعظائم الأمور التي تستوجب الملامة العظمى التي لا تغفر وتستوجب العزل الاجتماعي (المطلق). وغالباً ما تقوم بمبادرة القلد المجموعات غير المشاركة في النزاع والزعماء القبليين والدينيين. للقلد صيغة مختصرة تبدأ بالتأمين على إسم الجلالة، وتنتهي بالقسم الشفهي بعدم الإعتداء وغالباً ما يقوم زعيم القبيلة او الأسرة بترديد هذه العبارات أمام الشهود في حال النزاعات بين المجموعات، كما يقوم بذلك الأشخاص أطراف النزاع  في حال الشجار الثنائي. ويخضع القلد لشروط اخرى منها تحاشى الإحتكاك المباشر في المرعى والمسكن، ووقف المجاملات الإجتماعية، ووقف التعبير العدائي.

2-  واجاب Wajab : وتعني ضرب موعد للنظر في القضية محل الخلاف، وهي آلية تساهم في تخفيف حدة الأزمات وتمنح أطراف النزاع مهلة لإعادة النظر في مواقفها. وتساهم في حل القضايا بحكم كون مرور الوقت على الحدث او الواقعة محل الخلاف يقود في أحيان كثيرة الى تخفيف الإحتقان والقابلية للصدام، وتكون للأطراف القابلية للحوار والمنطق. وتقال هنا عبارة مشهورة في لغة البداوييت، وهي توهسيياي اميتا اي أن الغضب مثل إلتهاب الجرح، اي بمعنى أن مرور الوقت يساهم في شفاءه.

3-  في حال الشجار او القتال لا يقوم المنتصر بالمفاخرة بالنصر او مواصلة الإعتداء، فبدلاً من هذا السلوك العدواني يبادر المنتصر في الشجار بطلب (القلد). وفي مجالس الصلح القبلي لا يسمح للمنتصر او المعتدي بالحديث ويطلب منه السكوت وعدم تبرير مواقفه وأفعاله، فيما يسمح للطرف الآخر المعتدى عليه بالتعبير عن نفسه ويتحمل المجلس العرفي قوة تعبيره وعنف ألفاظه.  في المجتمعات الحضرية، تقوم أسرة او قبيلة المعتدى بتسليم الشخص مرتكب الجريمة او الجاني الى الشرطة كبادرة إعلان الرغبة في السلام وتطلب (القلد)، كما لا تقوم بتكليف محام لتولي القضية ايضاً كبادرة لعدم التلويح بإستخدام كروت المبارزة القانونية. وكانت العادة في المناطق الريفية أن يتم تسليم الشخص المعتدي الى رئيس الإدارة الأهلية المعني سواء كان ناظر او عمدة او خلافه وفي بعض الأحيان لشيوخ الدين ليعيش في استضافة مأمونة، ويمنع العرف الإعتداء عليه وهو في حمى الرجل الكبير.

4-  يتضمن العرف البجاوي تقاليد لتعويض المتضرر سواء كانت تعويضا مادياً او معنوياً كمدخل لحسم القضايا والنزاعات حيث تجد عبارات مثل ( كلأتKilaat ، لأنيت Laanait ..) فالأولى تعويض مادي نظير جرح او إعتداء حسي، والثانية تعويض مادي نظير ضرر معنوي. هناك طريقة لتقييم قيمة الدم في حالات الجروح وفقدان الأعضاء البشرية او إلحاق الأذى الجسيم بها. كما توجد أدوات للتعويض المدني القائم على الإعتذار المشهود وتقديم قيمة مالية او غير مالية نظير جبر الضرر. كما تتعارف القبائل البجاوية على سنن حفظ المعروف بشهادة الشهود، بمعني يحق لقبيلة وقع ضرر على أحد أفرادها أن تتنازل عن حقها في التعويض على أن يكون ذلك بمثابة سلفة للمستقبل يتم إعتبارها في حال حدوث قضية مشابهة بين القبيلتيين.

5-  يتضمن العرف البجاوي تقاليد لمنع الإحتكاك بين المجموعات المتنازعة ومنها تقليد ( دوبوييت Doboiet) وترجمتها الحفظ حيث تقوم القبيلة او الأسرة المعنية بتجميع أفرادها في حيز محدد ولا تسمح لهم بالتداخل المباشر مع المناطق التي تقطنها المجموعة المنازعة او الآبار التي توردها قطعانهم لحين نزع فتيل الأزمة. كما يطلب زعماء القبائل من الأفراد المنتمين لقبيلة محددة مشاركة في نزاع بالإنضمام الي مجموعاتهم الكبرى وعدم السكن او الإحتكاك مع أفراد المجموعة التي لها صراع مع مجموعتهم الأم او حتي السكن بعيداً عن أهاليهم حتي لا يكونوا عرضة للإنتقام.

رابعاً: الإلتزام بحدود وقيود إخلاقية في القتال:

تواضعت الإنسانية في كثير من مجتمعاتها المحلية ومنها مجتمع شرق السودان على تقاليد مقيدة لحالات الإعتداء وقواعد التصرف في حالات النزاعات مع الخصوم. وهي تقاليد مبنية على أسس ومرجعيات قيمية ودينية وأخلاقية. يتضمن العرف البجاوي عدداً من هذه القيود التي تضبط العداء، وتمنعه من الإنفلات بالشكل التي يتجاوز الأخلاق. ويساهم الإلتزام بهذه القواعد في تخفيف حدة العداء فيما يقود إنتهاكها الى تأجيج الكراهية، وإعاقة مبادرات المصالحة والسلام المجتمعي. سأحاول سرد بعض هذه القيود:

1-  يحظر العرف البجاوي الإعتداء الجسدي او اللفظي ضد النساء، فقد خلت كل الحروبات القبلية وفي أوج إستعارها من تصرفات مثل الإغتصاب او السبي او قتل النساء. كما يحظر العرف البجاوي الإعتداء على الأطفال. في حالات الحروب القبلية القاسية التي شهدتها مناطق البجا في فترات سابقة، كان يقوم الضعفاء من النساء والأطفال الذين فقدوا آبائهم ورجالهم باللجوء الى قبيلة أخرى ترتبط بهم بجذور بعيدة ويندمجون فيها. كما يحظر العرف إعتداء الشاب على الشيخ، او إعتداء المجموعة على فرد منعزل. من الأعراف الملفتة للإنتباه والإحترام في القانون العرفي البجاوي  السلطة التي تملكها المرأة في وقف اي نزاع او مشاجرة عبر كشف شعر الرأس والدخول بين المتقاتلين بهدف منع القتال. هذا السلوك يشير الي إحترام المرأة في المقام الأول، وتقدير الآلام التي تقع على النساء جراء الحروب والنزاعات من فقدان للأبناء والأزواج والأقارب. وقد عبر أحد الإداريين البريطانيين عن إعجابه الشديد بهذه العادة بعد مشاهدته شجار بين قبيلتين في مدينة بورتسودان إنتهي فقط بدخول إمراة بين الطرفين الأمر الذي أدى لوقف الشجار وإنصراف المتعاركين، وهي مهمة تعاني الحكومة في تحقيقها، وقد قرأت في الإنترنت عن وجود أعراف شبيهة بذلك في تاريخ منطقة البلقان.

2-  يحظر العرف البجاوي الإعتداء على زعماء القبائل ورؤساء الأسر وقيادات اي قبيلة ومجمل المسنين في حال نشوب النزاعات، ويكونون في مأمن من الإعتداءات.

3-  يحظر العرف البجاوي الإعتداء على الحيوانات الصغيرة مثل الغنم بإعتبار أنها دوماً تكون من ملكية الأسر والنساء ويذهب الإعتداء على الإبل وبقية الأموال.

4-  يحظر العرف البجاوي تجاوز عبارات الصد الخاصة بإعلان عدم الرغبة في القتال من قبل المعتدى عليه وهي تكون إما بعبارة شفهية ومعناها ( لا تتجاوز الله ) وتنطق بالبجاوية ( الله بافرا) ، او تكون مصحوبة بحركة حسية سريعة يقوم فيها المعتدى عليه بالرجوع الى الخلف نحو ثلاث قفزات ويرسم بالعصا او السيف ثلاث خطوط على الأرض فيما يعني القول لا تتجاوز هذه الخطوط، وأنني لا أرغب في قتالك. في هذه الحالة لو أصر المعتدي على القتال فإن ذلك يخصم كثيراً من حقوقه في الدفاع عنه من قبل قبيلته في مجالس العرف القبلي.  كما يحظر العرف القتالي الإعتداء على المستسلم الذي يقر بهزيمته.

5-  يتحمل المبادر بالإعتداء اي ضرر يقع عليه كرد فعل من قبل المعتدى عليه. وتتسبب المبادرة بالإعتداء في تراجع مساندة قبيلة المعتدي له في مجالس العرف القبلي، ويقال له ( شاقويناي) اي الباديء بالخطأ.